الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 04th July,2005 العدد : 113

الأثنين 27 ,جمادى الاولى 1426

مصير الدراسات.. عبث التناول!!
* المجلة الثقافية عبد الحفيظ الشمري:
أوهام الباحثين تتجاوز حدودها أحياناً، لتفرّخ للمشهد المعرفي خيالات أخرى، ومن بين هذه الخيالات توارد من يريد البحث بدوافع متباينة، قد تنحصر في أمر واحد هو نيْل أو حيازة هذه الإجازات العلمية هنا وهناك.. في وقت تذهب هذه الجهود التي يقوم بها هؤلاء أشباه الباحثين أدراج الرياح.
لقد مرَّ على المشهد الثقافي عشرات الطارئين من هؤلاء، والعابرين لفضاء أدبنا، ولم يتركوا سوى وريقات ناعمة، وصفحات أنيقة خالية من الأخطاء النحوية والإملائية لزوم المناقشة، ومن ثم الفوز بالجولة التجريبية في التّسلق نحو العمل الوظيفي، أو رغبة في المواصلة من أجل المواصلة فحسب.. فكانت النتيجة أن رأينا العبث والمجانية بمثل هذه الممارسات البحثية.
الأمر الذي يثير حفيظة القارئ والمتابع أن الكثير من هؤلاء الباحثين المزعومين سرعان ما يتوارون عن مشهدنا الثقافي ساعة أن ينالوا مرادهم، والأخطر من هذا وذاك أن هؤلاء تفتح لهم صفحات المجلات والصحف اليومية ليأخذوا ما يريدون من مساحة على حساب أسماء لا تزال تمنح الثقافة والأدب جل حياتها.
أما البقية الباقية من هؤلاء الباحثين، فإنهم يستحقون ما حازوه من إجازات علمية، لأنهم بهذا الجهد عملوا بدأب على تطوير سياقهم المعرفي من خلال البحث العلمي.
الناقد الدكتور مسعد العطوي مرَّت به العديد من الأسماء التي تبحث في مجالات عديدة في الأدب والإبداع المحلي لا سيما فن القصة والرواية، إلا أنه ظل متفائلاً بحجم هذا الإنتاج رغم هذه النظرة الضيقة من قِبل هؤلاء الشباب والشابات الذين تتجه سهام نقدهم للمنجز الأدبي في بلادنا، في وقت يشير فيه الناقد الدكتور العطوي إلى أن العديد من هذه البحوث والدراسات الجيدة حبيسة الأدراج.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved