الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 04th July,2005 العدد : 113

الأثنين 27 ,جمادى الاولى 1426

الفكر الأكاديمي السعودي.. إبداعي أم تجميعي ؟؟!!
بقلم: عبدالله السمطي
هل تتحلى الأكاديمية السعودية بالإبداع ؟ أتحدث هنا عن الفكر النظري المجرد, عن آلية التفكير التي تمارسها الأكاديمية السعودية من خلال الكتابة والبحث.
فيما أقرأ من نتاجات لأكاديمية مثل جامعة الإمام مثلا لا نجد هذه الصبغة الجدلية البحثية في التأليف والبحث, ثمة تسليم دائم بيقينية الأشياء, وتسليم بالمسلمات الموروثة دون كشف أو تمحيص, والعلم لا يتطلب هذا اليقين وهذا التسليم, فلكي يصل لنتيجة جديدة, لا بد أن يخاصم الأشياء ويجادلها من منظور مختلف.. من هنا فإن الغالب على نتاجات هذه الأكاديمية هو الأفق التجميعي المحض في جل ما يصدر عن أكاديمييها, حتى الرسائل الجامعية من كثرة التجميع تتسم بضخامتها, بل إن الشرط الجوهري في هذه الرسائل فيما أعلم يتطلب قدرا من الضخامة التجميعية, ربما هذا يعود لانشغالها بالموروث, وعلى الرغم من أن الموروث يحتاج أيضا إلى كشف أو ابتكار إبداعي فإن هذا غير موجود في ظل العنونة الدائمة: (فلان الفلاني حياته وشعره) مثلا في النطاق الأدبي.. الذهنية التجميعية هي الغالبة هنا.
الأمر نفسه ينطبق بصورة أو بأخرى على أكاديمية جامعة الملك سعود, وإن كانت الصيغة المثلى فيها هي الاستعانة بالمناهج الغربية الحديثة, وهي على أية حال مناهج علمية, والعلم لا وطن له.. وفيما توجد بعض الأسماء الفعالة إبداعيا مثل: الغذامي, معجب الزهراني, البازعي, المزيني, ميجان الرويلي, فإن البعد التجميعي هو الغالب أيضا.
الذهنية التجميعية توجد أيضا في جامعة الملك عبدالعزيز, فيما عدا بعض الأسماء التي تحاول أن تبتكر الجديد والمغاير.
وقس على ذلك بقية الأكاديميات السعودية, تجميع من مصادر شتى, تأليف موسوعي وإحصائي راصد, ولا توجد إلا قليل القليل من المؤلفات المبدعة أكاديميا. خارج الأكاديمية هناك جموح صوب الموسوعية, وكتب المختارات الأدبية وغير الأدبية, وكتب قرأت لك, وكتب المختار من التراث, وهي مؤلفات لا تعد ولا تحصى. وراجع مثلا مطبوعات دور نشر مثل: طويق, أو الحضارة, أو حتى العبيكان وجرير. بالطبع هذا نوع من الحياة العلمية والبحثية, لكنها في المحصلة الأخيرة قد تفيد فيما هو موسوعي, لكنها لا تفيد على نطاق التطور العلمي, ومناهج البحث الأكاديمي.
إن الذهنية التجميعية هي الغالبة على الفكر السعودي داخل الأكاديمية وخارجها، لا الذهنية الإبداعية؟ فما هي أسباب ذلك؟ ما الأسباب التي تجعل من الفكر الأكاديمي السعودي تجميعيا أكثر منه إبداعيا ؟؟
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved