الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 04th July,2005 العدد : 113

الأثنين 27 ,جمادى الاولى 1426

عيسى فتوح لـ«الجزيرة»
لهذا السبب لم أكتب عن الأديبات السعوديات

أجرى الحوار: سعد بن عايض العتيبي الرياض
ما زال الكاتب الأستاذ عيسى فتوح على الرغم من بلوغه السبعين عاماً من عمره المديد بإذن الله يرفد المكتبة العربية بالعديد من الدراسات والتراجم عن معظم أعلام الأدب والشعر في القرنين التاسع عشر والعشرين. وإن كان يرى أن كتبه لم تخرج أبعد من دمشق، بسبب عدم وجود الموزع الأمين والكفء.
والأستاذ عيسى فتوح من أعضاء اتحاد الكتاب العرب بدمشق، إلى جانب انضمامه إلى هيئة الإشراف على مجلتي (الضاد) و(الثقافة) وقد ارتأت (المجلة الثقافية) أن تلتقي به في حوارٍ ثري يتحدث فيه عن آرائه في الأدب, والنقد، والحياة:
***
* بمناسبة بلوغك السبعين، هل أنت سعيد بكهولتك؟ وهل حققت كل ما كنت تتمناه في شبابك؟ وما الأمنية التي تتمناها في هذه السن؟
أنا سعيد لأنني استطعت أن أتخفف من أعباء الوظيفة، وأتفرغ للكتابة والتأليف، وقد تضاعف انتاجي الأدبي في هذه السن، ورفدت المكتبة العربية بأكثر من عشرين كتاباً بين مؤلف ومترجم للكبار والصغار.. لكنني لم أحقق كل ما أتمناه، وليس بمقدور أي إنسان أن يحقق كل ما يتمناه, فأحلام الشباب، وطموحاته كثيرة، لكنني حققت أهمها وهي أن أكون كاتباً وأديباً، وهذا هو الحلم الذي كنت أتوق إلى تحقيقه وأنا صغير.
أما أمنيتي في هذه السن فهي أن يرزقني الله الصحة والعافية لأواصل مسيرتي الأدبية، وأنشر ما لدي من كتب مخطوطة، فما نشرته حتى الآن من كتب بلغت العشرين لا يوازي ما ظل مخطوطاً منها.. وأجتهد أن أطبع على نفقتي ما هو جاهز منها، لأنني أخشى أن تظل هذه المخطوطات قابعة في الأدراج، ولا ترى النور بعد موتي..
* من الملاحظ أن معظم مؤلفاتك في التراجم. هل لك مذهب خاص في كتابتها؟
نعم أنا مولع بكتابة التراجم وسير الأدباء والأديبات، وقد أصدرت حتى الآن ثلاثة كتب بعنوان (أديبات عربيات سير ودراسات وتراجم) درست فيها مائة وأربع أديبات من عشرة اقطار عربية، كما درست آثار أكثر من مئتي أديب ممن ولدوا وعاشوا وماتوا في القرنين التاسع عشر والعشرين من مختلف الأقطار العربية ومن كتبي التي تناولت فيها هؤلاء الإعلام: شموع في الضباب (20 سيرة دراسة) من أعلام الأدب العربي الحديث (35 سيرة ودراسة) وجوه مضيئة في الأدب العربي الحديث (47 سيرة ودراسة) أدباء في الذاكرة الجزء الأول 51 سيرة ودراسة)، أدباء في الذاكرة.. الجزء الثاني 40 سيرة ودراسة) إضافة إلى كتابي (دراسات في تاريخ الأدب الحديث) الذي درست فيه عشرة أدباء عرب من المهجر الأمريكي.
الخطة التي اتبعها في دراساتي تقوم على سرد سيرة الكاتب، والأديب أو الشاعر في حدود صفحة واحدة، ثم أعرض آثاره المطبوعة بحسب تواريخ وأماكن صدورها.
ثم أقوم بدراسة هذه الآثار دراسة نقدية أبين فيها مواطن الإجادة والتقصير، وأنهي الدراسة بذكر المصادر التي اعتمدت عليها، ولا تتعدى الدراسة عشر صفحات إلا في القليل النادر، بحيث إن من يقرؤها يكوِّن فكرة عامة وشاملة عن الكاتب أو الأديب الذي درسته.
* أصدرت عام 1999م الطبعة الرابعة من كتاب (أدبنا وأدباؤنا في المهاجر الأمريكية) لجورج صيدح، ما الجديد في هذه الطبعة التي كتبت مقدمتها؟
كانت تربطي بالشاعر والأديب المهجري جورج صيدح صلة مودة وصداقة قامت على تبادل الرسائل، وإهداء المطبوعات، واستمرت حتى وفاته، وكان في كل رسالة يبعثها إلي من باريس حيث عاش حياته الأخيرة، يطلب مني أن ابحث له عن ناشر ليعيد طبع كتابه المذكور طبعة رابعة، بعد أن نقحه وأضاف إليه.. ولما رفضت وزارة الثقافة الأمر بحجة أنها لا تعيد طبع الكتب النافدة، رغم تصريحه لي بأنه لا يريد أي مبلغ مادي مقابل الطبع، حدثت ابن اختي صاحب مكتبة السائح في طرابس (لبنان) بشأنه، فوافق، وقمت بكتابة مقدمته ونشرت فيه صورة صيدح التي كان قد أهداني إياها.. وقد اكتفيت بإثبات سنوات وفيات بعض الأدباء والشعراء الذين لم يتوصل إلى معرفة تواريخ وفياتهم، أو أنهم كانوا لا يزالون على قيد الحياة حين طبع الكتاب طبعة ثالثة.. كما أثبت مقاطع من رسائله التي فوضني فيها بالاشراف على طبع كتابه، وتنازله عن حقوقه في الطبعة الرابعة.
* أرجو أن تحدثنا عن مشاركتك في معجم البابطين للشعراء الراحلين في القرنين التاسع عشر والعشرين وفي (الموسوعة العربية) التي تصدر عن رئاسة الجمهورية في سورية؟
تلقيت تكليفاً من معجم البابطين للإسهام في الكتابة عن بعض شعراء سورية الراحلين، في القرنين التاسع عشر والعشرين، وقائمة بالأسماء التي يجب أن أكتب عن أصحابها، فكتبت له عن إحدى وأربعين شخصية بينها شخصيات أضفتها لأنها لم ترد في قائمة التكليف، أذكر منها: أحمد عبيد، إدوار مرقص، إبراهيم الحوراني، أنطون الصقال، خليل شيبوب، جبرائيل الدلاّل، حسني غراب، رزق الله حسون، شكري هلال، رفيق فاخوري، توفيق سلوم، سنية صالح، شفيق جبري، سليم الزركلي، سليم عنحوري، توفيق صايغ، سليمان الخش، أديب اسحق، سعيد أبو الحسن، سهيل أيوب، شحادة اليازجي، أنطوان شعراوي، توفيق اليازجي، عرفان سلوم، دغد حداد، لويس صابولجي، فرنسيس مراش..
الكتابة عن الشعراء لم تنته ولن تنتهي.. أما من كتبت عنه للموسوعة العربية في سورية التي صدر منها حتى الآن مجلدات بطباعة فاخرة فمنهم: أمين الريحاني، قسطنطين زريق، جرجي زيدان، بديع حقي، يحيى حقي، أحمد رامي، حبيب الزيات، محمد عزة دروزة، عبدالرحمن الشهبندر، أسد رستم، نظير زيتون، محمود تيمور، فؤاد أفرام البستاني، فطاكي الحمصي، رفائيل بطي، عبد الله البشماني، أنطون الجميّل، حبيب جاماتي، يوسف أسعد داغر، أمل دنقل، ألبيرت حوراني، يوسف اليان سركيس، خليل السكاكيني، خليل سركيس، فؤاد الشايب، جرمانوس فرحات، فليكس فارس، بشر فارس، زكي قنصل، الياس قنصل، نخلة قلفاط، محمد المويلحي، كامل مروة.. وسوف أكلف بالكتابة عن شخصيات أخرى في أحرف النون والهاء والواو والياء، لأن الموسوعة تعتمد الكنية وليس الاسم الأول.
* أعلنت في بعض المجلات الأدبية أنك بصدد إصدار الآثار الكاملة للأستاذ فؤاد الشايب (1911 1970) وناشدت من لديه رسائل منه أن يوافيك بها على عنوانك، هل صدرت هذه الأعمال؟ وما أبرز العقبات التي واجهتك في البحث عنها وتصنيفها وإعدادها للنشر؟
بمناسبة مرور اثني عشر عاماً على وفاة فؤاد الشايب الذي كانت تربطني به صداقة ومودة، كتبت عام 1982م مقالاً في مجلة (هنا دمشق.. مجلة الإذاعة والتلفزيون) عتبت فيه على وزارة الثقافة التي نسيت فؤاد الشايب وهو الذي أسس لها مجلة (المعرفة) وخدم الدولة خدمات جلية حين كان مديراً للاذاعة، والدعاية والأنباء)، ومدير الإرشاد القومي، ومدير مكتب الجامعة العربية في الأرجنتين حيث توفي، فاستدعتني وزيرة الثقافة د. نجاح العطار آنذاك، وكلفتني بجمع آثاره، فانطلقت في العمل الذي انتهيت منه خلال سنتين 1982 1984م وكان حصيلة ما جمعته وأشرفت على طباعته أربعة مجلدات بلغت أكثر من ألفي صفحة.. وتألفت لجنة لإنجاز هذا العمل تألفت من د. عبدالسلام العجيلي، ود. حسام الخطيب.
أما العقبات التي واجهتني فكانت كثيرة منها أن الشايب لم يكن يهتم بجمع مقالاته التي نشرها في الصحف والمجلات. ولم أجد في منزل زوجته منها إلا القليل القليل.. واضطررت للسفر إلى (معلولا) مسقط رأسه لأبحث عما في بيته الريفي منها، فعثرت على أوراق متناثرة ورسائل مرمية ومهملة بعثها إليه كبار الأدباء.. وبعد ان جمعت هذه الرسائل وبوبتها، سلمتها لابنته السيدة الأديبة إقبال الشايب غانم المقيمة في لبنان ولم تنشر حتى الآن.
كنت أبحث عن المجلات التي اعتاد أن ينشر فيها مقالاته، أقلب الصفحات، وأتردد إلى المكتبة الظاهرية (الوطنية) لأصور ما أعثر عليه، وأكتب على كل مقالة اسم المجلة التي نشرتها، ورقم العدد وتاريخه.. ولم أستطع السفر إلى لبنان لتفتيش جريدة (المكشوف) لفؤاد حبيش الذي نشرت له كتابه الأول تاريخ جرح، بسبب الحرب اللبنانية التي كانت مستعرة في تلك الأثناء, وأظن أن هنالك مقالات أخرى لم استطع الوصول إليها.
* من المعروف أنك من المهتمين بالأدب النسائي في العالم العربي. هل كتبت عن الأديبات السعوديات. وكيف وجدت مستوى انتاجهن؟
رغم أنني كتبت عن مائة وأربع أديبات من عشرة أقطار عربية، فأنه ليؤسفني أنني لم أكتب عن أية أديبة سعودية، لعدم توفر إنتاجهن الأدبي في المكتبات السورية، إضافة إلى أنني احتاج الى معرفة سيرهن الذاتية، والحصول على صورهن الشخصية (إن أمكن) لأن عملي يقوم على التوثيق والدراسة معاً..
يسعدني أن أكتب عن أي أديبة سعودية ترسل لي سيرة حياتها الأدبية بالتفصيل، وكتبها والمصادر عنها في حال توفرها، لأكتب عنها في الجزء الرابع الذي بدأت بتأليفه.
* تحتفظ بمئات الرسائل الأدبية التي تلقيتها من معظم أدباء عصرك. هل وجدت ناشراً لهذه الرسائل، وهل لديك شروط لمن يريد نشرها؟
فعلاً لدي مئات الرسائل، تأتي في طليعتها رسائل المرحوم د. عيسى الناعوري وعددها 325 رسالة تلقيتها منه بين عامي (1970 و 1985) ولي مثلها عند أسرته، ورسائل الصديق وديع فلسطين (مد الله في عمره)، ورسائل جورج صيدح، والبدوي الملثم (يعقوب العودات) وروكس العزيزي، وادفيك شيبوب، ود. ميشال جحا، وسلمى الحضار الكزبري.. وحتى الآن لم أجد ناشراً لها لأنني لم أفكر بنشرها بعد، ولم أبحث لها عن ناشر، لكنني مستعد لاعطائها لأي ناشر بلا أي شروط.. وهي مرتبة بحسب تواريخ كتابتها، وجاهز للنشر.
* هل لديك مؤلفات جديدة ماثلة للطبع؟
لا ابالغ اذا قلت إنني من أنشط الكتاب السوريين في مجال نشر المقالات في الصحف والمجلات، والكثير منها يمكن جمعه في كتاب لئلا يبقى ضائعاً ومتناثراً.. ومقالاتي تعد بالمئات فقد بدأت بالكتابة عندما كنت في العشرين من عمري، وأنا الآن في السبعين.. خمسون عاماً من العطاء الدائم الذي لم ينته ولن ينتهي إلا عندما أرحل عن هذه الدنيا..
سأدفع بالجزء الثاني من كتاب (أدباء في الذاكرة) للنشر في الأشهر القليلة القادمة، وسيليه كتاب (مقالات ومحاضرات في تاريخ الأدب الحديث).. ليست المسألة مسألة طباعة الكتب بل مسألة بيعها وتوزيعها، ويؤسفني أن كتبي لم تخرج ابعد من دمشق بسبب عدم وجود الموزع الأمين والكفء..
أحمد الله أنني راضٍ عن كل ما كتبته وألفته حتى الآن ويسرت لي مؤلفاتي مزيداً من الشهرة والمعرفة على مستوى الوطن العربي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved