الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 04th July,2005 العدد : 113

الأثنين 27 ,جمادى الاولى 1426

صدى لون
أين البقية..!!
محمد الخربوش
يصاب المتابع للحركة التشكيلية السعودية بالدهشة والاستغراب عندما يكون قريباً من الفعاليات التشكيلية المختلفة ومصدر هذه الدهشة وهذه الغرابة هو خلو المشاركات سواء كانت مشاركات المعارض أو المسابقات أو العروض التشكيلية المختلفة من نتاج مناطق ومحافظات عديدة وكأن هذه المناطق والمحافظات تخلو من الموهوبين والموهوبات في مجال الفن التشكيلي بل ان بعضاً من هذه المحافظات والمناطق لم يسبق لها المشاركة اطلاقاً في أي نوع من المعارض. والراصد أيضاً للفعاليات التشكيلية يجدها تكاد تكون محصورة بنتاج فناني مناطق ومحافظات محددة جداً تتمثل في فناني الرياض جدة المدينة المنورة مكة المكرمة الاحساء القطيف الدوادمي. حيث تكون معظم المشاركات من نتاج فنانين هذه المناطق.
صحيح أن بعض المدن تأتي منها مشاركات مثل: أبها جيزان الطائف لكنها تظل مشاركات قليلة جداً ويأتي معظمها على استحياء ولا تقارن اطلاقاً بحجم هذه المدن وكثافتها السكانية.
أنني أتساءل ويتساءل معي الكثير ممن لهم اهتمام في هذا الجانب الابداعي الهام أين مشاركات فناني وفنانات منطقة القصيم بمدنها المختلفة وكذلك حائل والجوف وتبوك وحفر الباطن والزلفي والمجمعة والباحة ونجران والعلا ومدن الشمال عرعر طريف رفحاء القريات الخرج وادي الدواسر بيشة ومدن الساحل الغربي ينبع أملج الوجه ضباء القنفذة والقائمة تطول. فبلادنا والحمد لله كما نعلم جميعاً شاسعة جداً ومترامية الأطراف وفيها من البيئات والمعطيات الكثيرة التي تساعد على الابداع. لكنني دائماً وأبداً وبحكم طبيعة العمل عندما استعرض هذه المشاركات أجدها محصورة في مناطق محددة وبصورة مكررة في الغالب، ومن هنا فإن الوضع قد يكون ومن منظور شخصي غير طبيعي، هناك خلل قائم هل من المعقول أن ينحصر العطاء الابداعي في مناطق ومدن دون أخرى؟ أنني أشك في ذلك، فالإنسان هو الإنسان والمعطيات هي المعطيات وبالتالي فإن الابداع الإنساني لا تحكمه أرض ولا سماء ولا وطن ولا بيئة فهو موجود ما وجد الإنسان ومن هنا أيضاً أعتقد أن القصور موجود وقائم فعلاً.
أتمنى على الجهات ذات العلاقة بالخطاب التشكيلي أن تبادر إلى دراسة هذا الوضع وأن تحاول أن تصل إلى الموهوب في موقعه أياً كان وبالتالي تبادر إلى تهيئة الأجواء له للحضور والتوهج ولا يتم ذلك إلا من خلال التنسيق ما بين ادارات التعليم المختلفة وما بين الجهات التي لها مساس في الفنون التشكيلية وخاصة ما يتعلق منها بالعطاء الشبابي الواعد.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved