الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 4th August,2003 العدد : 23

الأثنين 6 ,جمادى الثانية 1424

سالم سلمان الغامدي
الأمل.. يتحقق

لاشك أن ظهور وزارة للثقافة يعتبر دافعاً قوياً للحركة الثقافية السعودية التي شهدت خلال السنوات الماضية غزارة في انتاجها الفكري على مختلف المستويات الابداعية ومختلف مجالاتها الثقافية.
ولعل المسرح المحلي هو احد تلك المجالات الثقافية المهمة والتي تشهد في كل عام جهوداً مسرحية تنصب في خانة دفع العجلة المسرحية المحلية وتأتي تلك الجهود بمباركة ومتابعة عدد من الجهات الحكومية وكذلك بتحمس عدد من المسرحيين المؤمنين بأهمية المسرح ودوره الثقافي في حياة مجتمعنا السعودي وقد كان للرئاسة العامة لرعاية الشباب وفروع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون دور بارز في تقديم المسرح للجمهور والعمل على ترويج الثقافة المسرحية المحلية في خارج البلاد من خلال المشاركات المتكررة في عدد من المهرجانات والملتقيات المسرحية العربية والعالمية.
وقد لا يختلف اثنان على أهمية وجود هيئة مسرحية في الوقت الراهن، وفي ظل وجود وزارة الثقافة والإعلام التي سيكون من اهتماماتها المستقبلية العمل على تكملة مسيرة الحركة المسرحية المحلية والتقدم بها نحو مجالات أخرى والعمل على جعل المسرح متاحاً للجميع ولا يخفى مدى العطش الجماهيري للمسرح وذلك من خلال الأعداد الكبيرة الحاضرة لأي عرض مسرحي يتم الاعلان عنه.
ولعل وجود هيئة مسرحية متخصصة في الشؤون المسرحية يوجد نوعا من الدعم والرعاية ومحاولة تقديم المسرح بشكله السليم وفق الضوابط التي تحددها عاداتنا وقيمنا الإسلامية الحاثة على الرقي بالإنسان في مختلف مجالاته الحياتية والفكرية. إن أهمية وجود هيئة مسرحية لايقتصر على وحدة المرجعية الإدارية فقط بل تتعداه لما ما هو أهم من حيث إيجاد آليات العمل المسرحي وتقديم المسرح كوجه ثقافي مشرق يعكس ما وصل إليه الإنسان السعودي من رقي حضاري ومعرفي وثقافي.
إن وجود هيئة مسرحية سيعمل على حفظ الحقوق لكل الأطراف العاملة في مجال المسرح من مؤلفين وممثلين ومنتجين.
إن مجالات عمل الهيئة المسرحية سيتعدى الكثير مما نتخيله في أذهاننا وذلك لكون العمل على أرض الواقع سيظهر العديد من المجالات التي يمكن للهيئة من متابعته والعمل على رعايته والاهتمام به.
وأخيراً فإن الأمل معقود على وزارة الثقافة والإعلام للنهوض بالمسرح المحلي من خلال العناية به وايجاد الأرضية المناسبة لانطلاقه لإكمال رسالته الثقافية ودوره الاجتماعي وكذلك لايجاد هيئة تعنى بشؤونه المختلفة.
فهل يجد ذلك صدى لدى المسؤولين بوزارة الثقافة والإعلام؟؟
الإجابة: نعم فالأمل معهم يتحقق..

++
salem2002ss@hotmail.com

++
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved