الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 4th August,2003 العدد : 23

الأثنين 6 ,جمادى الثانية 1424

نقطة محورية
المعارض بأسى: أين الجمهور..
عبدالعزيز الدهاسي*
للمعارض عموماً أهداف عامة وخاصة ويتوقف نجاح تلك المعارض على مدى تحقق تلك الأهداف.
ومن المعارض التي نحن بصددها المعارض الفنية التي تهدف إلى «التثقيف، تنمية التذوق الفني والجمالي، التعبير عن مناسبة او مواكبة قضية، إبراز مهارات وخبرات، وتبادل ثقافات.. الخ» وما الى ذلك من الأهداف. وبالرغم من تنوع تلك الأهداف إلا ان المستهدف غالباً والمتلقي هو الشخص العادي فهي ليست حكراً على المثقفين أو فئة أو طبقة دون أخرى، كما أن المسلّم به أن الحضور والتفاعل الجماهيري يعتبر أهم مقومات نجاح المعارض والمعارض التجارية التسويقية أقرب مثال والتي تعلق نجاحها بمدى الإقبال والكثافة الجماهيرية.
ولكن المتأمل في معارضنا التشكيلية يرى بكل أسى قلة إن لم تكن ندرة المرتادين للمعارض الفنية مما يعني غياب المستهدف!! فيطرح السؤال نفسه: هل تحققت الغاية من المعرض في ظل غياب المستهدف؟!
وقبل أن نبدأ في البحث عن الإجابة! يتبادر سؤال آخر لا يقل أهمية: من المسؤول عن ذلك؟
هل هي الجهة المنظمة للمعرض، أم الإعلام، أم المستهدف نفسه؟ أم ذلك كله.
وقبل أن نجيب يجب أن ندرك أن كل تلك الجهات تعتبر منظومة مترابطة لا ينفصل بعضها عن بعض بل ويخدم بعضها بعضا بغية تحقيق الغاية من المعرض، وهذا ما نفتقده في الواقع.
فالجهة المنظمة ليس من المعقول أن هدفها حضور المسؤول وقص الشريط وكفى..
والإعلام لن يأتي دون تنسيق مسبق ومدروس بحيث يكون قبل وبعد وأثناء إقامة فعاليات المعرض ولعل في ارتباط الثقافة بوزارة الإعلام بوادر ايجاد حل لتلك المشكلة.
وفيما يتعلق بالطرف الثالث وهو المتلقي أو المستهدف فلا أدري هل افتقاده لخبرات التذوق الجمالي والفني والإحساس به هو الدافع لعدم الحضور؟
أم أن جهله بوجود المعرض هو السبب؟ فأصبح بذلك ضحية بين التثقيف الفني والإعلام المصاحب للمعارض!! لذا لابد من تكاتف أكثر من جهة وتضافر كل الجهود لدراسة تلك المشكلة بغية ايجاد الحلول المناسبة ولابد من الاستفادة من تجارب الآخرين في ذلك، وذلك لكي تؤدي معارضنا رسالتها من خلال إيجاد الجمهور المثقف بل المتذوق أملاً في أن نرى يوماً ما الجمهور الناقد وعند ذلك نستطيع القول بكل ثقة بأن معارضنا ناجحة وحققت أهدافها.

++
* رئيس قسم النشاط الفني بتعليم الرياض

++
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved