الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 4th August,2003 العدد : 23

الأثنين 6 ,جمادى الثانية 1424

محاكمـة هنري كيسنجر

تأليف: كرستفر هتشنز / دمشق: قدمس، 2002م
هذا الكتاب دعوة إلى محاكمة هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي السابق، وأحد كبار صُنّاع السياسة الخارجية الأمريكية على مدى حكومات عدة، والمفكر الاستراتيجي الكبير أمام محكمة جرائم الحرب الدولية، مغتنماً الدعوات التي وجهت لكيسنجر للمثول أمام محاكم في عدة دول ديمقراطية، منها الولايات المتحدة الأمريكية، للإجابة على أسئلة تتعلق بحوادث جرت في تلك الدول، وكان للسياسة الخارجية الأمريكية دور فيها إبان عهده.
في هذا الكتاب اهتمام بالإساءات الكيسنجرية التي يمكن أن تُشكّل قاعدة لمقاضاته قانوناً، حيث تركز البحث على الجرائم التي ارتكبها كيسنجر، كالقتل الجماعي للسكان المدنيين في الهند الصينية، والتواطؤ المتعمد في القتل الجماعي والاغتيال في بنغلادش، والتخطيط لقتل مسؤول دستوري في تشيلي، والتورط الشخصي في خطة لقتل رئيس دولة قبرص، والتحرض والتسهيل لعمليات الإبادة الجماعية في تيمور الشرقية، والتورط الشخصي في خطة لاختطاف وقتل صحفي يوناني معارض، يعيش في واشنطن العاصمة.
كما تطرق الكتاب إلى العلاقات السرية بين كيسنجر ونظام صدام حسين، وشاه إيران، ورصد انتفاع كيسنجر الشخصي من منصبه، في تحقيق مكاسب مالية وتجارية، في كل من إندونيسيا والهند الصينية والعراق.
كتاب هام، أثار صدوره عام 2001 في الولايات المتحدة جدلاً واسعاً، واستعدى على مؤلفه الحرس القديم، من رجالات الإدارة السياسية الأمريكية، وعلى رأسهم: هنري كيسنجر.
يقع الكتاب في (237) صفحة من القطع المتوسط.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved