الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 4th August,2003 العدد : 23

الأثنين 6 ,جمادى الثانية 1424

السـودان الوحدة أم التمزق؟

تأليف: عبدالرحمن عبدالله / بيروت: رياض الريس، 2002م
مؤلف هذا الكتاب وزير سوداني سابق في عهد الرئيس جعفر نميري، وهو يسلّط فيه الضوء على بعض قضايا الإنماء والسلام في السودان، حيث قدّم عرضاً مختصراً لأحوال السودان خلال قرن من الزمان، حين سيطر عليه الحكم الأجنبي طوال نصف هذه الفترة، كما قدّم خلفية لأهل البلاد ومواردها وبعض مؤسساتها، وعالج قضية النزاع المسلح في جنوب السودان، مبيناً سيطرة هذه القضية على مجرى الحياة السياسية في البلاد طوال النصف الأخير من القرن العشرين، وأنها شكّلت العقبة الرئيسية في طريق الوحدة الوطنية والتقدم.
وقد بدأ المؤلف كتابه بعرض أبرز المحطات في تاريخ السودان الحديث، ثم ترجم لنفسه في الفصل الأول، مستخلصاً من سيرته نقاطاً تلقي الضوء على المجتمع السوداني في مختلف مراحله. وفي الفصل الثاني قدّم المؤلف مذكرة تاريخية سياسية عن السودان الحديث، ثم تعرض في الفصل الثالث لقضية التنمية البشرية في السودان، متطرقاً لنواحيها الاقتصادية والاجتماعية والتربوية.
وكان الفصل الرابع لاستعراض مسيرة الإصلاح الإداري في السودان، وما واجهته من عقبات مختلفة بحسب أنظمة الحكم المتعاقبة، راصداً مظاهر الفساد الإداري، ثم ختمه بفصل خامس وأخير، أفرده لقضية جنوب السودان وحق تقرير المصير لأهله، حيث بحث في حقيقة الصراع وخلفياته ومؤججيه، وأثره على وحدة البلاد وتنميتها، وركّز على مدى قانونية ما تطالب به حركة جورج قرنق من انفصال، من منظور الأمم المتحدة التي خبرها المؤلف بشغله منصب المندوب الدائم للسودان فيها. وقد ألحق المؤلف في آخر الكتاب، عدة ملاحق تضمنت نصوص تقارير وقوانين ووقائع مؤتمرات عن قضية جنوب السودان، إضافة إلى بعض مواد الدستور السوداني. يقع الكتاب في ( 273 ) صفحة من القطع المتوسط.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved