الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 04th December,2006 العدد : 179

الأثنين 13 ,ذو القعدة 1427

عاشق الحرف
محمد بن عبدالله الحميّد

فاجأني الصديق (حماد السالمي) حينما هاتفني بخبر وجود صديق العمر د. (إبراهيم الزيد) نزيل السرير الأبيض في (أمريكا) للعلاج منذ عامين.
ويعلم الله مدى ألمي لما حل بالأخ العزيز جمع الله له بين الأجر والعافية.. فقد عرفته منذ مرحلة مبكرة عبر مراسلات ومهاتفات حول الأدب والتاريخ قبل أن يفد على (أبها) مديراً عاماً لديوان الإمارة في التسعينيات الهجرية وبعد أن انتقل إلى إمارة (الباحة) وكيلاً لها ثم غادر المنصب الحكومي الرفيع برغبته وإصراره على مواصلة عمله الأكاديمي بالجامعة لأنه وقف نفسه للتواصل العلمي مع طلبته ومريديه.. والتفرغ للكتابة والتوثيق.
وكان لذلك أثره الطيب فيما صدر عنه من مؤلفات قيمة وبخاصة عن (الطائف) المأنوس و(الباحة) الخضراء ورجالاتها وآثارها ومأثوراتها..
وكان قد جاءنا في نهاية الثمانينيات الهجرية مديراً للمركز الصيفي وتفضل مشكوراً بدعوتي للمحاضرة عن منطقة عسير في ذلك المركز.. ومرت سنوات عديدة على المناسبة ولكنه اتحفني فيما بعد بنسخة من المحاضرة وكنت قد افتقدتها وغابت عن الذاكرة.. كما زودني برسالة نادرة من والدي للشيخ (محمد بن عبد العزيز الغامدي) أول منتصف القرن الماضي اعتبرها الآن من أعز مقتنياتي.
والرجل من أسرة علمية مباركة عرفت منها الدكتور (عبدالله الزيد) رجل التربية والتعليم المعروف والشاعر (حمد الزيد) أول رئيس لنادي الطائف الأدبي.
وكان صديقاً حميماً للشيخ (إبراهيم البراهيم) أمير منطقة الباحة السابق ووفياً له إلى آخر لحظة من حياته.
وقد سعدت باستضافته في النادي الأدبي في محاضرات ولقاءات مع أعضائه ومثقفي المنطقة وطالما تلطف علينا بزيارات خاطفة لم تحدد لها مواعيد معينة وفاء منه بأصدقائه ومعارفه في (أبها البهية) وكان دائم السؤال والتفقد لهم مما يدل على نقاء سريرته وبياض قلبه.
خالص الدعاء للمولى القدير أن يرفع عن عبده ما وضع وأن يقر به عيون محبيه الكثر.
وآمل من (جامعة الملك عبدالعزيز ونادي جدة الثقافي الأدبي) أن يعملا على تكريمه وتسليط الأضواء على إنجازاته فهو جدير بالتقدير.
الصفحة الرئيسة
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved