الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 5th January,2004 العدد : 42

الأثنين 13 ,ذو القعدة 1424

الذخيرة في مشجرات وأنساب قبائل
* عرض عبدالله الحضبي السبيعي*
*اسم الكتاب: الذخيرة في مشجرات
* وأنساب قبائل الجزيرة.
* اسم المؤلف: علي بن شداد آل ناصر
* الطبعة الأولى 1424هـ.
علم النسب علم يحتاج الى صبر من الباحثين وتقدير من العارفين لصعوبة البحث فيه، وقبائل الجزيرة العربية تشكلت في الغالب من أحلاف فيما بينها نتيجة ظروف مختلفة وان كانت في بعض الأحيان متباعدة الأصول.. فهي إما قحطانية أو عدنانية.. وفي هذا المجال اصدر الباحث المعروف علي بن شداد آل ناصر القحطاني كتاب «الذخيرة في مشجرات وأنساب قبائل الجزيرة» في طباعة جيدة تقع في 170 صفحة من القطع المتوسط تناول خلاله توضيح الأصول والبلاد والفروع حسب المصادر التاريخية والمشافهة من كبار السن والباحثين والمهتمين بهذا العلم كما أعد الباحث مشجرات كاملة لكل قبيلة «فروعها وأصولها».
يقول المؤلف ان هذا الكتاب محاولة لتقديم تعريف مبسط عن مشجرات وأنساب جزيرة العرب دون الخوض في أنساب القبائل العربية خارجها وان كان أغلبها يعتبر فرعا أو امتدادا لقبائل الجزيرة العربية.
وقد تناول في الفصل الأول: التعريف بحزيرة العرب، موقعها وأسماء الجزيرة العربية واقاليمها وأهميتها الحضارية والاستراتيجية والتجارية والاقتصادية، والأهمية الدينية واللغوية.
ثم خصائص عرب الجزيرة وضمانات لحماية هذه الخصائص، ثم طبقات الأنساب عند العرب كالقبيلة والفصيلة والفخذ.
وتحدث المؤلف عن مهد الشعوب العربية وأصولها وأسباب نزوحها من جنوب جزيرة العرب وذكر بأن علماء الآثار والأبحاث الأثرية قالوا بأن عدد موجات الهجرة خمس كان آخرها وأقواها الفتوحات الاسلامية في القرن الأول الهجري، ولا ريب ان سبق هذه الهجرات هجرات عربية قديمة قبل التاريخ امتدت الى افريقيا والبلقان واسبانيا وموجات العرب المهاجرة نحو واديي الفرات والنيل منذ عصور بابل ونينوي وفراعنة مصر وغيرها من الهجرات. ثم تطرق المؤلف الى الحضارة الانسانية ودورها في العمران والتمدن والحضارات الأخرى، وتوسع المؤلف في ذكر صفات العرب ومواقفهم وأمجادهم ودورهم في الكرم والوفاء والشجاعة، وديانتهم وحميتهم وبعض الوقائع والمفاخر.
وفي الفصل الثاني تحدث عن القبائل العدنانية مثل الاشراف وتميم وبنو خالد وسبيع وعتيبة وعنزة ومطير وغيرهم.
وفي الفصل الثالث تحدث عن القبائل القحطانية مثل جهينه وحرب والدواسر وبنو زيد وشمر والعجمان والظفير ويام وقحطان وغيرهم. وكان المؤلف يذكر بعض الفرسان والمشاهير من كل قبيلة وبعض المواقع ويرسم المشجرات والفروع لكل قبيلة حيث تناول أكثر من 70 قبيلة بفروعها ومشجراتها كما ذكر بعض الأسر المتحضرة التي تنتسب للقبيلة وعدة أبيات شعرية لبعضها. الجدير بالذكر ان المؤلف باحث في التاريخ وعلم الأنساب وراو للشعر وتراث البادية وله اهتمامات بالتاريخ الاسلامي القديم.
وصدر له عدة مؤلفات منها القواعد والأركان من أعلام قحطان وترديد الألحان في أشعار بنات قحطان والدليل والبرهان في الأنساب والحنين والأشعار، وعدة كتب في تراث الأجداد والأنساب والاعلام.


الخرمة ص.ب 12
alhudbe@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
وراقيات
مداخلات
الملف
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved