الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 5th January,2004 العدد : 42

الأثنين 13 ,ذو القعدة 1424

الناقد القرشي يفصح عن حكاية نقدا
د. عالي القرشي

* الثقافية: عبدالحفيظ الشمري:
كعادته يطل الناقد الدكتور عالي سرحان القرشي على القارئ متوشحاً روعة الأدب، ومتجلياً في صياغة بناء مفردة الخطاب النقدي الواعي.. ذلك الذي يحتاجه القارئ أولاً والمبدع ثانياً، فالقارئ بحاجة إلى مثل هذه المداخلات النقدية التي وردت في كتاب القرشي «حكي اللغة ونص الكتابة» حيث ذهبت إلى جملة من النصوص القصصية والروائية؛ ليقوم الناقد بمهارة معهودة بهذه المقاربات الضرورية التي كشفت جوانب عدة من إمكانيات بعض نماذج الدراسة قوة وضعفاً.
وثاني هذه الإشراقات هي مقاصده في الإبانة حينما يقدم رؤيته في إبداع الأسماء حيث نراه وقد ابتعد عن الاحتفاء بها على حساب الأعمال.. بل أخذ كل نموذج حقه من هذه المطارحات النقدية الهادئة.
فالناقد الدكتور عالي القرشي من خلال كتابه «حكي اللغة ونص الكتابة» قدم للإبداع رسالة نقدية هامة تعكس اهتمامه بالفن الإبداعي لا سيما «النص السردي» في هذا الكتاب تحديداً، فهو يشير إلى تحولات نصية في مشروع السرد لدينا والذي أخذ يلفت الانتباه ليخرج من نمط التقليدية الذي وسم به منذ عقود.
أمر آخر يمكن لنا أن نؤكده أن الناقد القرشي لديه حصيلة نقدية امتزجت بما سواها من رؤى تنظيرية مبسطة استطاعت ان تحقق الهدف وتفي بالغرض حيث استطاع وببراعة أن يقدم إبداعنا المحلي بطريقة واقعية راقية على عكس بعض تلك الرؤى الظالمة والمتعسفة.. تلك التي تصدر من أدعياء النقد والمتطفلين على الإبداع السردي من مبدأ الحضور فقط وأذى الآخرين، فالناقد الفذ الدكتور عالي القرشي في هذا الكتاب الرائع يعلم هؤلاء بلا مواربة أصول تلقي النص السردي الذي لا يحتمل فيما يبدو اغراقاً في التنظير أو تعسفاً في الرأي وهذا ما يبرع فيه الناقد «القرشي» دائماً.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
وراقيات
مداخلات
الملف
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved