الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 5th January,2004 العدد : 42

الأثنين 13 ,ذو القعدة 1424

المنهاج في الحكم على القراءات

أصدرت دار الحضارة للنشر والتوزيع أحدث إصداراتها لعالم الكتاب بعنوان «المنهاج في الحكم على القراءات» للدكتور إبراهيم بن سعيد الدوسري. والكتاب عمل جريء يدور في إطار سلسلة الأعمال الجادة والمتميزة.
بيّن الكتاب أهمية فضل القرآن على سائر الكتب فجعله مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه، فاختصوا به انزاله على وجوه القراءات وتكفل بحفظه وترتيله فجاء مصرفا على أوسع اللغات ليظل محروساً من الزيادة والنقصان والتبديل في كل زمان ومكان.
ويبحث العمل في قضية علم القراءات من خلال طرح للكثير من دراسات العلماء «فيلم ما تشعب من مسائلها ويكشف اللثام عن تاريخها وأصولها في دراسة موضوعية وتطبيقية».
ولا تقتصر أهمية هذا العمل على الباحثين فقط فهو متصل بكتاب الله وشريعة الأمة ومنهجها، والأعداء يتربصون بها لينفثوا سمومهم وينشروا شبهاتهم للطعن في القرآن من خلال اختلاف قراءاته. وعن الهدف من العمل يؤكد الكاتب بأنها تغوص في دراسة الكلمات القرآنية التي أتت على أكثر من وجه بالكشف على الأسس والضوابط المعتبرة التي عول عليها القراء في الحكم على القراءات من خلال دراسة تطبيقية ترشح ذلك المنهج لدى الباحثين نظريا وعمليا. ولأن المكتبة الإسلامية تجود بالعشرات من الكتابات القديمة والحديثة التي بحثت في تلك القضية فقد استطاع الكاتب بذكاء وتدقيق ان يلجأ إلى الفهرس، والترتيب من خلال مقدمة وأربعة فصول وخاتمة عن الثمرة والحصاد ليصبح متميزاً في طرحه ومصيباً في موضوعه ليقدم للمكتبة الإسلامية عملاً فريداً وجديداً كانت في أشد الحاجة إليه.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
وراقيات
مداخلات
الملف
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved