الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 5th January,2004 العدد : 42

الأثنين 13 ,ذو القعدة 1424

هذا النموذج
إبراهيم الناصر الحميدان

تقوقع الأدب لدينا وتهميشه في حياتنا الاعتيادية مما لا يحتاج إلى برهان، فالجميع يرفع مر الشكوى من هذا الجحود الذي لا نعرف المبرر له فالشعوب قاطبة ما عدا مجتمعاتنا العربية تلتف وتحيط أدباءها بالكثير من العناية والتقدير مع أن الأمم يقاس وعيها وحضارتها بما تقدمه للبشرية من عطاء فكري لذا فإن كافة الأمم ترتبط بالجانب الثقافي تحديداً وليس بما تمتلكه من ثروات ولا ما تطرحه من وسائل الحضارة رغم أهميتها ولاسيما الإنجازات العلمية والتقنية، إذ إن الثقافة هي المنطلق لكافة المبادرات وبالتالي النتائج، وأود أن أوضح هنا أن بعض الجهات الرسمية بتوجيهات سامية لا تتردد في التشجيع وإن كان حجمه يخضع لبعض العوامل إنما التعقيد في الاطلاع على إنتاجنا قد يكون أحيانا لتعقيدنا نحن كمؤلفين لذلك الإنتاج وأضرب مثلا على ذلك الحديث الذي أجري مع احد رموزنا الثقافية واعني به الاستاذ الشيخ محمد ناصر العبودي الذي هو الداعية المجهول إذ انه أعلنها صراحة بان مؤلفاته تجد التشجيع من الأجهزة الحكومية في اقتنائها إنما أين تذهب بعد ذلك؟ هذا هو السؤال فالجهات الحكومية التي تقتني أتصور أنها تكتفي بذلك التشجيع ثم تقفل على ذلك الإنتاج بمستودعاتها وهو عمل سلبي في جوانبه الفكرية فالمفروض أن ينتفع الناس محليا وإقليميا بهذا الإنتاج إذ إن تكريمه في توزيعه وليس في الشراء وإقفال المستودعات عليه.
ولأكون صادقاً فإن مكتبتي تخلو من إنتاج هذه العلامة التي يقدر عددها بأكثر من مئة وستين مؤلفاً فمن استفاد مما تؤلفه يا شيخ محمد؟ قل لي بصراحة: هل اكتفيت بأنك تجنبت الخسارة المادية في حين انك فقدت الجهد في هذا العطاء الكبير الذي شمل كما يقال كافة صنوف الثقافة والادب.
إن حالة الادب كما هو واضح من هذا النموذج مع انه وجد من يضع انتاجه في المكانة التي يستحقها وها هو مهرجان الجنادرية يكرمه ايضاً تقديراً لمثابرته ومكانته الفكرية.
فماذا سوف يفعل الشيخ العبودي وقد وضعت على عاتقه مسؤولية تعريفنا انتاجه؟ هل سوف يصمت ويخمد انفاس مؤلفاته أم يتحمس لابعاد الغبار عنها في المستودعات ويدفع بها الى المكتبات التجارية حتى تكون في متناول الجميع؟ أرجو ذلك.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
وراقيات
مداخلات
الملف
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved