الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 5th January,2004 العدد : 42

الأثنين 13 ,ذو القعدة 1424

من (أقل) الكتب مبيعا
جاء تدفق الكتيبات ذات الأغلفة السلوفانية خفيفة الوزن والإخراج الفني المشوق متأثرة بتطور برامج الحاسب ومتخطية الكتاب الإلكتروني (الذي راهن على شيوعه خبراء التكنولوجيا) لأسباب تتعلق بالكلفة المادية والوقاية الصحية والتراكم المعرفي لصالح الكتاب التقليدي.
ومع الانفتاح الإعلامي وتزايد المطابع ودور النشر تزدحم أرفف المكتبات التجارية بكتب علتها عبارة (من أكثر الكتب مبيعاً) في إشارة إلى تجاوز مبيعات الكتاب (غالباً) مليون نسخة أو ما يزيد عن المليون.
ولا يخفى أن في طي عبارة (من أكثر الكتب مبيعاً) رسالة إغرائية مستوردة من مجتمعات بدأت مطابعها بتعميم المعرفة على الجمهور قبل مجتمعاتنا العربية بنحو أربعة قرون اكتسب خلالها القارئ خبرات واسعة في تصنيف واختيار الكتاب وتحديد ضالته فيه، بل إنه شكل واحداً من الأكثر الذين ابتاعوا الكتاب!
هذا الدخول التجاري المتخطي لمراحل الوعي الثقافي لدينا والذي استفاد منه الكتاب المترجم بالدرجة الأولى اعتقد أنه سوف يتسبب (عاجلاً أو آجلاً) في فتور البحث عن الكتاب المتفق مع التطلعات والغايات والرؤى الحياتية، وفي العزوف عن اقتناء الكتاب المحلي والتعاطف معه، مما ينعكس أثره على المؤلف غير الأكاديمي وعلى تصاعد قدراته وأدواته البحثية والكتابية.
ولعل ظاهرة (من أكثر الكتب مبيعاً) أبرزت للملاحظ غياب دور المؤسسات الثقافية الوطنية بدءاً من وزارتي التربية والتعليم والإعلام وانتهاء بمجالس النخب في أبسط مساندة لوسائط المنتج المعرفي بترشيح كتاب محلي أو عربي أو عالمي (طبع حديثاً) بصفة دورية (شهرية أو فصلية أو سنوية) وتحمل تبعات الترشيح.
هذا المشروع الثقافي (زهيد التبعات المادية) سوف يثري أجواء المنافسة على الجودة ويحرر مؤسساتنا الثقافية من الاكتفاء على نفسها علاوة على ما يلحق الترشيح من قراءات متنوعة وحوارات مفتوحة لمستويات مختلفة.
حتى لا نصطدم بعد كل سحابة عقد من الزمن بتشويه الآخرين لحقيقتنا، وحتى لا تكون كتبنا (من أقل الكتب مبيعاً) لا بد أن نتجاوز جوائز الاستكتاب ونصل إلى معايير الترشيحات بلا حرج من تدني مستوى المنتج اللاحق للمؤلف أو مخالفته لنا.


عبدالوهاب بن يوسف المكينزي
Wahab35@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
وراقيات
مداخلات
الملف
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved