Culture Magazine Monday  05/02/2007 G Issue 185
قضايا
الأثنين 17 ,محرم 1428   العدد  185
 
تناقضات التحول من النقد الأدبي إلى الثقافي

 

 

لم يشأ الدكتور عبدالله الغذامي الاعتراف بالتناقض فيما أزجاه من رؤى حول الشاعرة نازك الملائكة في كتابه (تأنيث القصيدة والقارئ المختلف) الصادر في العام 1999م مضاهاة بما ساقه من آراء حولها في كتابه (الصوت القديم الجديد: دراسات في الجذور العربية لموسيقى الشعر الحديث) الصادر في العام 1986م، فطفق في محاولات التعفية على أثر الآراء الأولى، والتخلص من آثارها من دون اعتراف بالتناقض أو التضارب أو التضاد حتى إنه لا يذكرها على الإطلاق وكأنها لم تكن، ويكتفي بالإشارة إلى الهوامش الجانبية الثاني، والسادس، والثامن في نهاية الدراسة.

ويستهل الدكتور عبدالله الغذامي محاولات التعفية على أثر التناقض في حديثه عن نازك الملائكة صاحبة (الفتح الشعري الحديث) بوصفها (المرأة الأنثى التي حطمت أهم رموز الفحولة وأبرز علامات الذكورة وهو عمود الشعر). فما الذي دفع الدكتور الغذامي إلى هذا القول الذي يتناقض ويتعارض مع ما جاء به من آراء حول نازك الملائكة في كتابه (الصوت القديم الجديد)، وهي آراء لا تكتفي بالتسفيه من قصيدة نازك الملائكة (الكوليرا) بل تنسف مشروع بدايات هذا (الفتح الشعري) ومشروعها النقدي حول الشعر الحديث نسفا؟؟.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة