Culture Magazine Monday  05/03/2007 G Issue 189
فضاءات
الأثنين 15 ,صفر 1428   العدد  189
 

خيل إبليس!
محمد بن أحمد الشدي

 

 

قراءة الكتب متعة لا تضاهيها متعة. واليوم وبشكل مختصر أعود للكتابة عن هذا الموضوع مقتنعاً بأن تاريخ منطقتنا الخليجية لا يزال أغلبه يحتاج إلى الكثير من البحث والتنقيب والمتابعة. وما رغبت شيئاً أحب لي من هذه المهمة لو ساعدتني الظروف، ولعل في عثوري على مثل هذا الكتاب بين آونة وأخرى ما يمنحني بهجة الاطلاع التي لا يحسها، إلا كل شغوف بها وبالتاريخ.. واليوم هذا الكتاب يتحدث عن شريحة معينة وصفحة قائمة من تاريخ هذه المنطقة.

ولا يقدم عظماء، بل أبالسة وقد أجاد الأستاذ خالد البسام معد هذا الكتاب ومترجمه وهو بعنوان (قوافل) رحلات الإرسالية الأمريكية في مدن الخليج والجزيرة العربية 1901 - 1906م إذ يقول:

قبل مائة عام وبالتحديد في 7 ديسمبر 1892م وصل منصر غربي متحمس إلى ميناء المنامة بالبحرين قادماً من البصرة بواسطة سفينة بخارية ويومها كان مجيء القس (صموئيل زويمر) إلى البحرين يعد مسألة خطيرة، خاصة أنه يعرف مسبقاً أن الأوضاع لم تكن مشجعة كما كان هناك شك كبير في السماح له بالبقاء بعد مغادرة السفينة.

وبسبب هذه الشكوك قام زويمر بإيداع صندوق الكتب الذي يحوي نسخاً من الإنجيل والكراريس الأخرى إضافة إلى حقيبته الطبية عند البريد الإنجليزي في البحرين ويقول المترجم أيضاً حافظت قدر الإمكان على نص الرحلات نفسها فجاءت معظم الكتابات كما هي بالضبط مع بعض التعديلات الصغيرة هنا وهناك.. وبالطبع الحذف الضروري منها للإساءة للدين الإسلامي وفيما عدا ذلك جاءت هذه الرحلات كما كتبها روادها أنفسهم بقيادة صموئيل زويمر الذي تحول بخيوله المتعددة في الكثير من مناطق الخليج العربي، وبقيت مع ذلك بعض المغالطات والتشويهات عن المنطقة تركتها لفطنة القارئ حتى لا تؤثر في سباق هذه الرحلات وهكذا يبدو أن صموئيل زويمر ومعه رفاقه الذين تجولوا في جميع أنحاء الخليج بالسفن والجمال والحمير سيجدون مكاناً في روزنامة تاريخ الخليج والجزيرة العربية المهمل لتحكي حقائبهم وأوراقهم ومشارطهم حكايات (خيل إبليس) سندباد البحر والبر الجديد!

لقد صدر هذا الكتاب (القوافل) في البحرين عام 1993م، ومادته الأصلية عبارة عن حكايات وملاحظات متناثرة في مفكرات عدد من المنصرين والأطباء الأمريكيين الذين قاموا برحلاتهم التي سماها المترجم تبشيرية في منطقة الخليج العربي مع بداية القرن العشرين، وقد قام الأستاذ البسام بجهد كبير ومشكور من حيث جمع نصوص تلك الحكايات وترجمتها والملاحظات المكتوبة باللغة الإنجليزية ومن ثم صياغتها باللغة العربية بأسلوب قصصي شيق ونشرها في كتاب خاص بعنوان (القوافل).

يقع هذا الكتاب في (202) صفحة من القطع الصغير، ومزود بصور ولقطات فوتوغرافية بالأبيض والأسود لمن كتبوا تلك النصوص من المنصرين ولعدد من المراكز الطبية والمستشفيات التي أقامتها ومولتها الإرساليات الغربية في بعض مدن الخليج والجزيرة العربية.

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«5064» ثم أرسلها إلى الكود 82244


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة