Culture Magazine Monday  05/03/2007 G Issue 189
تشكيل
الأثنين 15 ,صفر 1428   العدد  189
 
برنامج للفنون البصرية بأدبي الطائف

 

 

يقوم النادي الأدبي بالطائف بتنفيذ برنامج خاص بالفنون البصرية في الفترة من 28-2-1428هـ إلى الأحد الموافق 23-10-1428هـ يشتمل على محاضرات تنوعت فيها الأسماء والموضوعات يقدمها نخبة من الفنانين المعروفين على الساحة ومن أصحاب التجارب الإبداعية بإشراف مباشر من رئيس النادي الأستاذ الدكتور جريدي بن سليم المنصوري الثبيتي، وبمتابعة وتنفيذ الفنان فيصل الخديدي المشرف على الفعاليات الأدبية الثقافية بالنادي المشرف العام لجماعة تعاكظ. وقد شملت تلك المحاضرات العناوين والأسماء التالية: محاضرة التصوير الفوتوغرافي للفنان الفوتوغرافي سلطان منديلي، محاضرة عن تجربة تشكيلية للفنان التشكيلي ضياء عزيز، محاضرة تشكيلية بعنوان (قصة لوحة) للفنان التشكيلي د. محمد الرصيص، محاضرة (دور الرسم التشكيلي في التأقلم النفسي مع مرضى الجلطات الدماغية) للفنان التشكيلي د. عوض اليامي، محاضرة (تجربتي بين الإعلام والتشكيل والفوتوغرافيا) ومعرض مصاحب للفنان التشكيلي سمير الدهام، ندوة تشكيلية عن النحت في الفن التشكيلي - إشكالية الصورة في الفنون البصرية للنحات الفنان محمد الثقفي والفنان التشكيلي فيصل الخديدي.

معارض فردية

لأعضاء جماعة الرياض

رصدت (الثقافية) تحرُّكاً جديداً تقوم بإعداده مجموعة الرياض للفنون التشكيلية التي يرأسها الفنان علي الرزيزاء، ويتمثل هذا التحرك في قيام المجموعة ببرنامج جديد يتضمن عدداً من الفعاليات، منها معارض خارج المملكة، وقد تكون أولى محطاتها في إيطاليا، أما الخطوة الثانية فمنها إقامة معارض فردية لأعضائها تكون موزعة على مستوى المملكة الهدف منها إتاحة الفرصة للأعضاء للتواجد بشكل منفصل مع إشراف ودعم مباشر من المجموعة. ويقول رئيس المجموعة الفنان الرزيزاء: إن هذا الإجراء أو التحرك الفردي يدفع الفنان للعمل بشكل مستمر دون أن ينتظر المعرض الجماعي للمجموعة، كما تتاح فيه الفرصة ليقدم عضو المجموعة أعمالاً متكاملة تعرّف للجمهور به وتظهر قدراته وإمكانياته التي قد لا يرى الجمهور منها إلا القليل في المعرض الجماعي.

وعن دعم المجموعة للمعارض الفردية قال الرزيزاء: إنه لا حدود للدعم، المهم إظهار المعارض بمستوى يليق بالأعضاء.

(حوار) تقدّم معرضاً خليجياً

يتردد في الوسط التشكيلي خبر عن اعتزام جاليري حوار إقامة معرض تشكيلي يشارك فيه مجموعة منتقاة من فناني الخليج، يمثل السعودية فيه الفنانون: عبد الله الشيخ، طه صبان، الدكتور محمد الرصيص، علي الرزيزاء. ويأتي هذا المعرض إجابة عن التساؤلات الكثيرة التي ترد إلى إدارة جاليري حوار حول دور القاعة في خدمة الفن المحلي، كما يعتبر بعض الفنانين أن هذه الخطوة تعني أن هناك معارض أخرى سيكون فيها للفن السعودي نصيب.

الجدير بالذكر أن جاليري حوار هو الأبرز على مستوى قاعات الفنون التشكيلية بالمملكة وقد استقطب خلال السنة الماضية أسماء تشكيلية عربية ذات سمعة عالمية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة