الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 5th April,2004 العدد : 53

الأثنين 15 ,صفر 1425

(المُجدِّد...)
د. عبدالله باقازي
تسنى لي أن أرى لقاءين لشاعرين حديثين في وقت متقارب، لقاء مع الشاعر: محمد الفيتوري، وهو شاعر له وزنه في القصيدة الحديثة، وقد بدأ فيه مبهوراً بالذات الشعرية ومنجزاتها، فبدأ يتحدث عن ذاته الشعرية ومنجازاتها، ويميل نحو إعطائها تميزاً من خلال ناحية معينة تطرق فيها إلى عنترة بن شداد، وعبد بني الحسحاس.. وغيرهما..!!.
وقد ظهرت صورة ال(أنا) بوضوح في حديثه، وقد لفت استغرابي حديثه هذا، ورأيت فيه نوعاً من تكريس الحديث عن ال(أنا) الشعرية بصوت عال، وبصورة تميل إلى تضخيم هذه ال(أنا) ورسم أطر واسعة لها لا تحتملها إنجازاتها الإبداعية القائمة!!.
والفيتوري شاعر له تجربته الطويلة، وأحد رواد قصيدة التفعيلة لكن الحديث عن النفس ربما يكون لافتاً للنظر في هذه الحالة للتدليل على حالات نفسية، أو حالات توق معينة.
بمقابل ذلك سمعت أكثر من لقاء مع الشاعر الكبير (محمود درويش) كان فيه قمة التواضع والسماحة والتلقائية وعدم التكلف في إظهار ال(أنا) بمظهر غير التي هي عليه وخاصة عندما سئل عن ما يتصل (بعالميته) شاعراً عربياً، وهي مناخ لاستيقاظ ال(أنا) وتحفيزها للظهور عند أي شاعر أو مبدع، إزاء ذلك كله إذا بالرجل يبدي أقصى درجات التواضع تواضع العظماء والكبار ولاشك فعندما قيل له: إنك اليوم شاعر عالمي فشعرك مترجم إلى معظم اللغات العالمية، ليس ذلك فحسب بل شعرك مختار ضمن أشعار عالمية..؟!.. قال الشاعر الكبير الإنسان بلغة التواضع والثقة: ليس معنى أن شعري ترجم أو أختير ضمن أشعار عالمية أنني أصبحت عالمياً.. يا سلام.. هكذا تكون لغة الشعراء الكبار.. هكذا يصبح التواضع عظمة.. وهكذا تتضح (المقارنة) بين شاعرين..!.
إن محمود درويش يشكل قمة شعرية في النصف الثاني من هذا الزمن الشعري. وربما كان أفضل شاعر ظهر بعد مرحلة البياتي، والسياب، وبلند، والحيدري.. لقد قال الشاعر: نزار قباني مرة: (إن المجدِّد في الشعر العربي في زماننا ليس أدونيس، وإنما محمود درويش).. وهي كلمة وشهادة حق في حق شاعر مجدِّد متواضع مثقف..!!.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
منابر
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved