الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 5th May,2003 العدد : 10

الأثنين 4 ,ربيع الاول 1424

مفهوم الصدق في النقد العربي القديم
* الثقافية محمد الدبيسي:

يرى الدكتور حمود الصميلي أستاذ البلاغة والنقد في جامعة أم القرى أن الواقعية العربية لا تخالف الصدق، لأن الصدق يتسع معناه للمقاربة والاقتصاد ويرجح انعدام الصلة بين الواقعية الأوروبية والواقعية العربية.
ويقرر بيقين نقدي، المبالغة الشعرية إذا تطورت إلى الإحالة فهي مبالغة غير حقيقية وهي مرفوضة لأنها تشمل الكذب وهو في هذا يحدد رؤية بعض النقاد العرب..!
ويتتبع الدكتور الصميلي في كتابه مفهوم الصدق في النقد العربي القديم علاقة الصدق بالبيان البلاغي وفقاً للاصطلاحات النقدية في الدرس البلاغي التشبيه والاستعارة والكناية.
ومع التقريظ الوافر الذي أسبغه نادي جازان الأدبي على أهمية هذه الدراسة في مقدمة الكتاب الذي يتجاوز شهادة النادي بأهمية تشجيع الباحثين الشباب باعتبار هذه الدراسة المحكمة علمياً مستوفاة منهجياً متميزة في طرحها وموضوعها.
فإن الدراسة.. تحيل في استنتاجاتها إلى تقعيد مفهوم الصدق الواقعي المجرد في الشعر رفضاً لمقولة «أعذب الشعر أكذبه» التي تتطور من كونها «مقولة» إلى اعتبارها مفهوما في نسيج الخطاب الشعري لم تتأت للباحث بالرغم من أنه ذكر عدم اكتفائه بدراسة «مفهوم الصدق في النقد العربي القديم» حتى نهاية القرن الرابع الهجري.. ليدخل في مضمون الدراسة.. عبدالقاهر الجرجاني، وحازم القرطاجني.
ومع ما حرص الباحث عليه من المنهجية «البحثية» في التناول والمعالجة.. إلا أن ثمة خطاباً تناولياً أخلاقياً في تقدير بعض المفاصل النقدية حدد لها الباحث مرجعية منتقاة يأتي مقدمتها كتاب محمد قطب «منهج الفن الإسلامي» يستخلص الباحث منها ما أسماه «المثالية الفنية بعد عصر صدر الإسلام» بالرغم من أنه قرر في مضمونها الداخلي أن الشعر قد انتهج أسلوب المغالاة في المدح والإقذاع في الهجاء والفحش في الغزل عند كثير من الشعراء على خلاف ما كان في عهد النبوة والخلافة الراشدة.
ويجد الباحث سنداً منهجياً لهذه الرؤية التقديرية فيما كتبه محمد قطب ويذهب الباحث أن الصدق في المفهوم الإسلامي هو الصدق بمعناه العام وهو الذي يسير فيه الجانب الفني والجانب الواقعي في خطين متوازيين لا غنى له عن أي منهما.
وقد اقتصر الباحث في تأكيد «إسلامية» الصدق مقولات متناثرة في كتب التراث النقدي العربي.. بعمومياتها.. وتأكيدها للرأي الذي يبتغيه.. بالرغم من أن لدى عبدالقاهر الجرجاني ولاسيما في نظرية «معنى المعنى» وحازم القرطاجي في كتابه «منهاج البلغاء وسراج الأدباء» معالجات تقوض مفهوم «الصدق» كما يراه الباحث بتلك الصياغة الجذرية وإن لم يتطرق الجرجاني والقرطاجني إلى قصدية المفهوم وحدة الاصطلاحي وإنما في الصياغة العامة لخطابيهما النقديين والقضايا الأدبية في الخطاب الشعري التي عرض لها.
جاء الكتاب بـ227 صحفة وصدر بطبعته الأولى عن نادي جازان الأدبي لعام 1422هـ.
وجاء فصوله على النحو الآتي:
مثالية الشعر الجاهلي، واقعية الشعر في عصر صدر الإسلام، فنية الشعر بعد عصر صدر الإسلام، الصورة والخيال، المبالغة والخيال الصدق والواقعية.
وهو رسالة علمية أشرف عليها الأستاذ الدكتور محمد مريسي الحارثي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
المنتدى
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved