الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 5th July,2004 العدد : 66

الأثنين 17 ,جمادى الاولى 1425

على عكس الأعوام السابقة:
جوائز الدولة المصرية تمر دون ضجّة
* القاهرة عتمان انور:
على عكس الاعوام السابقة تم الاعلان عن جوائز الدولة المصرية التقديرية والتشجيعية وجائزة مبارك دون ضجة وأرضت جميع الاطراف وتخلت لاول مرة عن الاسباب التي كانت تثير حولها الخلافات والاختلافات.
واكدت جوائز هذا العام على نزاهتها وحيدتها تجاه الاشخاص الفائزين ولعل من اكبر الاسباب التى اعادت للجوائز موضوعيتها هو ابتعادها عن الوزراء والمسئولين بالدولة الذين كان لهم نصيب كبير في الجوائز كل عام ولكن هذه المرة اعلنوا انسحابهم وكان منهم د.فتحي سرور رئيس مجلس الشعب وكان هذا الامر يحدث جدلا ولغطا كبيرا بين المفكرين والمثقفين والعلماء. وقد استقبلت الاوساط الادبية والفكرية جوائز هذا العام بالارتياح مؤكدين انها بدأت تتخذ طريقها الصحيح فجائزة مبارك التي فاز بها في العلوم الاجتماعية د.يونان لبيب رزق المؤرخ المعروف وآدم حنين فى مجال الفنون والدكتور احمد هيكل وزير الثقافة الاسبق في مجال الآداب لم يطلها الجدل وتم حسمها داخل اروقة المجلس بسرعة.
أما جوائز الدولة التقديرية فقد ارضت الجميع حيث فاز بها د.عبد الغفار مكاوي والاديب ابراهيم اصلان والدكتور محمد الجوادي وفنان الكاريكاتير مصطفى حسين والمخرجة انعام محمد علي والفنان عمر النجدي فيما فاز د.حسن نافعة بجائزة الفنون للعلوم الاجتماعية بدون منافسة.
وبالرغم من حجب عدة جوائز في مجال التشجيعية فان هذا الحجب لم يشعل جدلا على غرار الاعوام السابقة فقد تم حجب ثلاث جوائز في فرع النقد الادبي والمسرحية الشعرية ورواية الخيال العلمي. واللافت في جوائز هذا العام هو الانتباه لجيل الستينيات الادبي في مصر متمثلا في فوز الأديب إبراهيم اصلان بالتقديرية في الاداب وفوز إبراهيم عبد المجيد واقبال بركة بجوائز التفوق وهذه ميزة تحسب لها هذا العام بعد ان انحسرت جوائز الدولة عن هذا الجيل طويلا.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved