الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 05th December,2005 العدد : 132

الأثنين 3 ,ذو القعدة 1426

حمد العيسى..و(ارث الريح)

* الثقافية - علي المجرشي:
صدر مؤخراً كتاب بعنوان (وارث الريح) لمؤلفين أمريكيين هما جيروم «لورنس» و«روبرت لي» وترجمه عن الإنجليزية الأستاذ حمد العيسى. جاء الكتاب في نحو 164 صفحة من القطع المتوسط.
الكتاب يتحدث عن مسرحية (وارث الريح) المقتبسة من أحداث محاكمة أمريكية شهيرة وقعت في عام 1925م لمحاكمة معلم قام بتدريس تلاميذه نظرية التطور التشارلز داروين مخالفاً بذلك قانون الولاية، إذ عرفت هذه الحادثة رسمياً باسم محاكمة سكوبس واشتهرت صحافياً باسم محاكمة القرد.
كانت القضية الضمنية أكبر بكثير من مجرد خرق قانوني محلي. لقد كان صراعاً دامياً بين التقليد والحداثة العلمانية في أمريكا كما وصفها البروفيسور دوج ليندر أستاذ القانون في جامعة ميسوري في المؤتمر الذي أقيم بمناسبة مرور 75 عاماً على القضية.
ويعتبر الدكتور ليندران محاكمة سكوبس هي أهم محاكمة في القرن العشرين ويؤكد أنها تتفوق فكرياً وقانونياً وتاريخياً كثيراً على محاكمة أوجي سيمبسون الشهيرة بتهمة قتل زوجته وعشيقها، وكذلك استجواب الرئيس بيل كلينتون بسبب فضيحة المتدربة مونيكا لوينسكي.
إن جوهر هذه القضية ليس حول صحة نظرية داروين أو خطئها وبالتالي تعارض الدين مع العلم، كما قد يتبادر لذهن القراء بل حول الحق في حرية التفكير.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved