الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 6th October,2003 العدد : 31

الأثنين 10 ,شعبان 1424

فنانات تشكيليات من الطائف المأنوس.. إبداعات يقابلها معوقات وفرص

* الطائف هلال الثبيتي:
أصبح الفن التشكيلي لغة تحاكي الاذواق وتخاطب العقول وتجسد مدى الابداع لدى الفنان او الفنانة المستلهم من الطبيعة. ومحافظة الطائف تزخر بالعديد من الفنانين والفنانات الذين تحدوا الصعوبات والعوائق واثبتوا وجودهم على الساحة واصبح يشار اليهم بالبنان.
ولكن ما زال هناك طموح اكبر من ذلك لدى الفنانات التشكيليات في محافظة الطائف وما زالت هناك عوائق تحد بشكل كبير من عطائهن المميز.
لفنون تشكيلية حاورت فنانات الطائف حول ما يصادفهن من صعوبات وكيف يمكن وضع حلول لهذه الصعوبات فتعالوا معنا الى هذا الحوار الذي اتسم بالصراحة والشفافية.
همزة وصل مقطوعة
وعن سبب اختفاء المعارض من قبل فنانات الطائف أكدت الفنانة مناهل الوقداني ان هناك العديد من الاسباب التي ادت الى اختفاء المعارض من قبل فنانات الطائف وقالت: بالنسبة للمعارض الجماعية يعود سبب الاختفاء لعدم وجود همزة وصل تربط بين الفنانات من جهة ومكتب رعاية الشباب او القائمين على هذه المعارض من جهة اخرى وعن المعارض الشخصية قالت : يعود السبب لانعدام صالات العرض المناسبة للفنانات وعدم وجود جهات ترعى تلك المعارض او حتى تدعمها معنويا مما يشجع الفنانات لاقامة المعارض التشكيلية وهذا في حد ذاته يجعل الفنانة تتراجع فنيا وليس ابداعا فالابداع موجود لدى فنانات الطائف والدليل على ذلك وجود عدد كبير من الفنانات في الساحة رغم كل الصعوبات التي تواجههن.
صعوبة في الاتصال
اما الفنانة فائزة احمد الحربي فترى ان سبب اختفاء المعارض من قبل فنانات الطائف يعود الى عدم وجود همزة وصل بين الفنانات التشكيليات وجمعية الثقافة والفنون وصعوبة الاتصال بهم، مما حدا بالفنانة الى الاحتفاظ بفنها لنفسها دون ان يراه المتذوقون وقالت: فنانات الطائف كان لهن النصيب الاكبر في دعم حركة الفن التشكيلي في محافظة الطائف ولكن هناك العديد من العقبات التي تقف حجر عثرة في مواصلة المسيرة الفنية النسائية بالطائف.
معوقات
ومن جانبها اوضحت الفنانة نادية حامد النفيعي ان الفنانة التشكيلية في محافظة الطائف لم تختفي وقالت نحن لم نتوان ولكن هناك معوقات اعاقت هذه الحركة منها غياب القاعات المجهزة التي تعتبر المكان الذي يجمعنا كفنانات وكسبب ثاني واقع المجتمع الذي نحن فيه لا يوجد فيه سوى قلة من متذوقي الفن والفنان بطبعه يبحث عن من يقدر قيمة فنه بالاضافة الى عدم الدعم وأركز على الدعم المعنوي الذي هو السبب بعد الله في ابراز ابداعات الفنان وجعله يواصل السير في عالم الفن التشكيلي.
وعي معدوم
وترى الفنانة مها غازي الازوري ان المعارض التشكيلية لها دور مهم في ابداع الفنان واكدت ان السبب في اختفاء هذه المعارض هو عدم وعي الناس لأهمية الفن التشكيلي ولعدم توفير اتيليه خاص لعرض أعمال الفنانات في الطائف التي تعد من ابرز الاعمال الفنية على مستوى المملكة وذلك لما تحتويه محافظة الطائف من مقومات فنية طبيعية تجعل الفنان يبدع بالاضافة الى عدم تشجيع الجهات الخاصة ذات العلاقة لاقامة مثل هذه المعارض في الطائف خاصة.
مواصلة الابداع
اما الفنانة فوزية حميد السفياني فترى ان سبب اختفاء المعارض الفنية التشكيلية والخاصة بالفنانات في الطائف يعود الى عدم توفر المكان المناسب لتعرض الفنانة اعمالها وعدم وجود التشجيع الكافي لاقامة المعارض التي اصبحت من الركائز الاساسية في عرض ابداعات فنانات الطائف، بالاضافة الى عدم تحديد جهة مسؤولة عن اقامة المعارض الشخصية تتولى فيها التشجيع والدعاية الكافية.
وقالت ان فنانات الطائف رغم كل ما يصادفهن من عقبات الا انهن ما زلن يواصلن ابداعاتهن التشكيلية التي عرفت عن الفنان التشكيلي الطائفي.
تقصير
وعما قدمه مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب وجمعية الثقافة والفنون قالت الفنانة فائزة الحربي نحن لا ننكر جهود مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب وجمعية الثقافة والفنون ولكن ربما يكون الاهتمام بالفنانين التشكيليين اكبر دون الاهتمام بالفنانات التشكيليات.. لماذا لا ادري. اما الفنانة مناهل الوقداني فقالت: ان مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب ساهم في اظهار الكثير من فناني محافظة الطائف وبذل جهوداً كبيرة في هذا المجال. فقد كان هناك العديد من المعارض التشكيلية الجماعية ولكن حظيت المعارض الجماعية باهتمام اكبر من المعارض الشخصية.
غياب مؤسساتي
ومن جانبها قالت الفنانة نادية حامد النفيعي : بالرغم من وجود الفنانين والفنانات بمحافظة الطائف الا ان غياب دور المؤسسات والرئاسة العامة لرعاية الشباب وكذلك جمعية الثقافة والفنون ساهم بشكل كبير في ركود حركة الفن التشكيلي ولا ننكر العمل الذي قامت به جمعية الثقافة والفنون عام 1424هـ في اقامة معرض لفناني وفنانات الطائف ولكن يجب ان يكون هناك جسر تواصل بين الفنانين وهذا الدور واللقاءات تجمعهم لمناقشة الحركة الفنية ووضع الحلول المناسبة للمشاكل والصعوبات التي تواجههم.
اهتمام
واكدت الفنانة مها غازي الازوري انه في الآونة الاخيرة اصبح اهتمام مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب وجمعية الثقافة والفنون ملموس وواضح تجاه الفن التشكيلي وبالتالي نطالب بالمزيد من الاهتمام وذلك سوف يكون في مصلحة الفن التشكيلي في محافظة الطائف.
للشباب فقط..
وقالت الفنانة فوزية السفياني ان دور مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب يكاد يكون يهتم بالشباب اكثر وجمعية الثقافة والفنون ساهمت بالشيء اليسير، ولكن نحن نتطلع الى دور اكبر يجعل فنانات الطائف يساهمن في حركة الفن التشكيلي بشكل أكبر. وعن كيفية ردم الفجوة بين الفنانات ووزارة الثقافة والاعلام قالت الفنانة مناهل الوقداني التشكيل الوزاري الجديد الامل في نفوس الفنانات التشكيليات لايجاد ملتقى تشكيلي نسائي يكون مقر لاجتماعاتهن وتبادل الاراء الفنية.
جهة نسائية
اما الفنانة فوزية السفياني قالت لابد من التواصل المستمر بين الفنانات ووزارة الثقافة والاعلام وتخصيص جهة نسائية مسؤولة عن الفن التشكيلي النسائي وعمل منتدى نسائي ثقافي دائم لتسليط الضوء على فناتات كثيرات في الطائف واكتشافهن ولابد من ارسال دعوة مسبقة بفترة مناسبة للمشاركة في المعارض التي تقام سواء في محافظة الطائف او خارجها وعمل اصدارات دورية عن الفنون التشكيلية وطرح الفرصة للمشاركة فيها.
مركز او ملتقى
وقالت الفنانة فائزة الحربي يمكن ردم الفجوة بالتواصل والبحث عن المواهب وذلك عن طريق انشاء مركز او ملتقى «بشكل جاد» ليكون همزة وصل لفنانات الطائف وابراز مواهبهن لان فنانات الطائف ما زلن يعشن حالة من التباعد الكبير مما جعل فنانات الطائف يعشن عزلة فنية التي من المنتظر ان تزيلها وزارة الثقافة والاعلام.
أعذب جدول
وتقول الفنانة نادية النفيعي : اما ما هو مطلوب من وزارة الثقافة والاعلام من منظوري حيث ان الثقافة نبع والفن يعتبر اعذب جداولها فيجب تقديم الرعاية لهذا الفن. ونتمنى الدعم الجاد والفعال لكن الفنانين والفنانات واقامة اتليه دائم للعروض الفنية والاستفادة باقامة معارض في موسم الصيف حيث يعتبر الطائف منطقة سياحية واقامة ملتقى للبحث والمنافسة والتخطيط للمعارض والاستفادة من الاراء والمقترحات.
ردم الفجوة
ومن جانبها قالت الفنانة مها الازوري نأمل ردم هذه الفجوة ونرجو ان يكون هناك اهتمام اكثر من قبل وزارة الثقافة والاعلام وابراز الفنانات التشكيليات بالطائف واقامة معرض سنوي لهن. بالاضافة الى عدم وجود ملتقى للفنانات بحيث يكون هناك استفادة من ابداعات وخبرات بعض الفنانات.
أين التشجيع؟
وعما قدمته الفنانة التشكيلية في محافظة الطائف للطائف قالت الفنانة فوزية السفياني: ما قدمته الفنانة التشكيلية لمحافظة الطائف يعتبر شيئاً بسيطاً ليس لعدم قدرتها على تقديم ماهو مفيد ولكن لعدم وجود التشجيع من قبل الجهات المسؤولة والمعنية بالدرجة الاولى.
واضافت لكن بوجود ادارة العلاقات العامة والاعلام التربوي في ادارة التربية والتعليم «بنات» سوف يتحقق باذن الله كل ما هو مفيد وقد كان لها في هذا الصيف نجاح كبير في ابراز فنانات صغيرات سوف يكون لهن مستقبل في اثراء الحركة التشكيلية في محافظة الطائف.
معارض جماعية
اما الفنانة مناهل الوقداني قالت: مهما قدمت الفنانة التشكيلية في مجال الفن التشكيلي فهو قليل لان الفن بحر من الابداعات والافكار التي لا تنتهي ففي كل يوم يمر على الفنان فكرة وابداع.
وقد شاركت في العديد من المعارض الجماعية التي اقامها مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب وكنت محظوظة برعاية التنشيط السياحي وبنك الرياض لمعرضي الشخصي الاول «بدايات» وكان يضم 25 لوحة تشكيلية لعام 1423هـ وشاركت في مناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين دفة الحكم لعام 1423هـ بمعرض ضم 12 لوحة تشكيلية من لوحاتي وحرصت على اظهار مواهب طالباتنا الصغيرات داخل مدارسنا في تقويم هجري لعام 1424هـ مما كان له الاثر الكبير في نفوس متذوقي الفن التشكيلي في ادارة التربية والتعليم ولجنة التنشيط السياحي.
وعلى اثره شاركت في لجنة اعداد واخراج المعرض التشكيلي الاول «فنانات صغيرات» الخاص بطالبات ادارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف بمشاركة لجنة التنشيط السياحي الذي ضم 60 فنانة صغيرة و70 لوحة تشكيلية.
فقد الذات
اما الفنانة فائزة الحربي فقالت كيف تقدم الفنانة التشكيلية وهي لم تجد نفسها ولم تجد اهتماما بها؟
ولكنها في مجال التربية والتعليم صنعت الشيء الكثير فالمعارض المدرسية ومعرض الفنانات الصغيرات أكبر شاهد لها وهذا دليل بسيط على انها عندما تجد الفرصة تعطي.
البحث عن فرصة
الفنانة مها الازوري قالت: نرجو تقديم الكثير من قبلنا ولكن نرجو كذلك اعطائنا الفرصة لذلك ونحن سوف نكون واجهة مشرقة للمحافظة وللفنانات في الطائف واخر ما قدم المعرض التشكيلي لفنانين وفنانات الطائف في مركز العبيكان ونأمل الكثير من هذه اللقاءات.
الطبيعة والفن
اما الفنانة نادية النفيعي فقالت: الطائف منطقة تمتلك طبيعة رائعة فربما اكون مقصرة في تقديم اعمال فقد شاركت في معرض اقيم بمناسبة مرور 20 عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في عام 1422هـ وايضا المعرض الخاص بالدفاع المدني.
المحرر
رغم كل الظروف التي احاطت بالفن التشكيلي النسائي بمحافظة الطائف الا انه ما زال يواصل الابداع وبجهود شبه ذاتية من الفنانات انفسهن.
وفي ظل التشكيل الوزاري الجديد اصبحت وزارة الثقافة والاعلام هي الجهة المسؤولة عن الفن التشكيلي الذي اصبح في عصرنا الحاضر يشكل ركيزة اساسية في قياس ثقافة الشعوب وتدل بشكل كبير الى حجم الثقافة التي وصلت اليها الدول.
وهنا اصبح الامل كبيراً والتطلعات اكبر في مقام وزارة الثقافة والاعلام في جعل الفن التشكيلي بصفة عامة والفن التشكيلي النسوي بصفة خاصة يقدم الكثير والكثير من خلال اتاحة الفرص للفنانات في اثبات الوجود من خلال المعارض الفنية والمنتديات الفنية النسوية لمناقشة الكثير من القضايا وتخصيص اتليهات تحتضن ابداعات فنانات الطائف.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
المحررون
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved