الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 6th December,2004 العدد : 86

الأثنين 24 ,شوال 1425

نحن وسائل الإعلام
We the Media

المؤلف: Dan Gillmor
الناشر: O'Reilly; 1st edition (August, 2004)
***
في كتابه (نحن وسائل الإعلام) يقول المؤلف دان جلمور إن المستهلكين يتعلمون كيف يصبحون منتجين للأخبار.
ويشير إلى أدوات ممارسة مهنة الصحافة والتي تشتمل على الجرائد الموجودة على مواقع الإنترنت ومجموعات الدردشة أو (chat) على الإنترنت أو الشبكة العالمية للمعلومات والبريد الإلكتروني والتليفونات الخلوية (أو المحمولة).
ويوضح المؤلف كيف يمكن للمرء في عالم الكيانات الإعلامية العملاقة والتحرير الفوري من موقع الحدث أن يقوم بصناعة وجمع الأخبار خلال المصادر المتاحة على الإنترنت وحتى من خلال التليفون.
ويرى جلمور أن صانعي الأنباء من سياسيين وإداريين ومشاهير يجب أن يفيقوا من غفوتهم. فالسطوة التي يتمتع بها صانعو الأنباء لوقت طويل في وسائل الإعلام العالمية الكبرى لم يعد لها وجود يذكر في عصر الإنترنت.
ويوضح المؤلف لصانعي الأنباء كيف يمكنهم أن يلعبوا دوراً جديداً بسبب تغير الظروف من خلال تحولهم من مهيمنين على صناعة الأخبار إلى مشاركين فيها. ويرى الصحفيون أن الصحافة الجدية تقدم فرصاً
جديدة كما تقدم أيضاً تحديات جديدة في مهنة البحث عن المتاعب.
ويؤكد المؤلف أن القراء يعرفون أكثر مما يعرفه هو عن هذا الموضوع، وذلك تماشياً مع سياق أن المعلومات أصبحت غزيرة وأن الأخبار لم تصبح حكراً على أحد في ظل الثورة التكنولوجية والطفرة الهائلة في عالم الاتصالات.
ويرى أن المهيمنين على الإعلام في ظل أدوات الإعلام التي تغذيها الإنترنت يجب عليهم أن يتغيروا في الحال وإلا فسوف يتحولون إلى ماض غابر وشيء عفا عليه الزمن. ويتوجه المؤلف بحديثه لكل الناس وليس فقط للصحفيين أو المهتمين بالصحافة أو العاملين بالإعلام ويشير على سبيل المثال إلى أحد هذه النماذج وهو جلين رينولدز أستاذ القانون الذي قام بدمج التكنولوجيا بالحرية وجذب كماً هائلاً من القراء وكان له تأثير عظيم وأصبح مصدراً موثوقاً به للكثير من الصحفيين المخضرمين.
وهناك نموذج آخر يتمثل في بن شاندلر الذي حقق انتصاراً ساحقاً في الكونجرس من خلال المساهمات التي جاءت إليه استجابة للإعلانات التي نشرها عبر عدة مواقع على الإنترنت. أو زايد العراقي الذي حقق موقعه على الإنترنت نجاحاً فاق كل وسائل الإعلام الكبرى.
ويؤكد جلمور أن الصحافة في القرن الواحد والعشرين سوف تكون مختلفة على نحو جذري عن الصحافة الكبرى السائدة اليوم ويلقي الضوء على مستقبل الصحافة ويدعونا لكي نكون جزءًا منها.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved