الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 6th December,2004 العدد : 86

الأثنين 24 ,شوال 1425

التسلسل القيادي
الطريق من 11 سبتمبر إلى أبو غريب
Chain of Command
The Road from 9/11 to Abu Ghraib

المؤلف: T. R. Reid
الناشر:Penguin Books (November 4, 2004)
***
يمتلئ هذا الكتاب بتفاصيل دقيقة وتحليلات مدروسة للأحداث بداية من هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 بما في ذلك إخفاقات المخابرات قبل الحادي عشر من سبتمبر والتخطيط للحرب على أفغانستان والعراق، والبرنامج النووي الباكستاني الذي يعمل على نشر التكنولوجيا عن طريق السوق السوداء، واستغلال النفوذ على أعلى المستويات، وفضيحة التعذيب في سجن أبو غريب، وموضوعات أخرى.
ويجمع الكتاب ويعلق على قصص كتبها هيرش في صحيفة (نيو يوركر)، كما يتضمن مقدمة لمحرر المجلة ديفيد ريمنيك عن خلفية هيرش ومصادره. ويصف الكتاب الطريقة التي يتم بها جمع معلومات مخابراتية حساسة ونشر هذه المعلومات داخل إدارة بوش. ويعرض هيرش بالتفصيل الكيفية التي يتم بها اتخاذ القرارات في السر بواسطة حفنة قليلة من الأشخاص والتي تقوم في الغالب على معلومات انتقائية.
وكان ويظل جزءًا من المشكلة يتمثل في نقص الاستخبارات البشرية في أجزاء
حساسة من الشرق الأوسط، وأيضاً في الصراع الناشب داخل الإدارة من أجل محاولة جعل المعلومات الاستخباراتية التي تتلاءم مع استنتاجات متصورة مسبقاً.
ومن أمثلة ذلك قصة الملفات التي طفت على السطح والتي تصف كذباً كيف اشترى العراق اليورانيوم من النيجر من أجل صنع أسلحة نووية.
وبرم أنه قد ثبت بسرعة أنها ملفات ملفقة إلا أن إدارة بوش استخدمتها كدليل ضد صدام حسين وبالتالي كانت جزءًا من أسباب غزو العراق.
ويلاحظ مسئول سابق في المخابرات أن فريق إدارة بوش يتصرف كما لو في مهمة كلفه بها الله.
ويكشف هيرش عن الانحرافات التي تحدث في جوانتانامو ويقول بأن دونالد رامسفيلد ليس هو الوحيد المسؤول عما حدث في سجن أبو غريب، فالرئيس ونائب الرئيس مشتركان معه على طول الخط.
كما يكشف عن سوء استنتاج إدارة بوش أن سوريا وإيران وتركيا ستتحول إلى دول ديمقراطية بعد غزو العراق.
ويوجه هيرش في الكتاب معظم انتقاداته إلى دونالد رامسفيلد وكبار المسؤولين المدنيين الآخرين في وزارة الدفاع. ويقول بأنهم هم الذين يحتكرون المعلومات الاستخباراتية ويغضون الطرف عن أعمال التعذيب والاغتيالات ويتلاعبون
باتفاقيات جنيف.
ويستشهد بإعلان رامسفيلد بعد الحادي عشر من سبتمبر بأنه لا توجد قواعد ثابتة تحكم قرارات الولايات المتحدة وكيفية استخدامها لقواتها المسلحة. والكاتب سايمور هيرش حائز على جائزة بوليتزر وأربعة جوائز جورج بولك أخرى وعدد كبير آخر من الجوائز معظمها خاص بعمله في صحيفة نيويورك تايمز. كما حصل في عام 2004 على جائزة عن مقالاته عن المخابرات والحرب على العراق.
ويعتبر كتاب التسلسل القيادي الكتاب الثامن له. وهو يعيش حالياً في واشنطن العاصمة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved