الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 07th February,2005 العدد : 92

الأثنين 28 ,ذو الحجة 1425

الموسى.. يسمع الحروف ويحادث الألوان في (الذائقة البصرية)..!!
* الثقافية س.ز:
صدر حديثاً للفنان التشكيلي الأستاذ ناصر الموسى رئيس لجنة الفنون التشكيلية في جمعية الثقافة والفنون في الرياض كتاب بعنوان (حرف ولون في الذائقة البصرية)، تناول من خلاله أكثر من عشرة محاور رئيسية أبرزها:
لماذا يرسم الفنان التشكيلي؟
الناقد والجمال.
الفنان والصيف.
ويأتي هذا الإصدار المعنون (حرف ولون) ليسهم في زيادة مساحة التذوق في مجال من مجالات البصر المهمة التي تحظى بكثير من الاهتمام؛ فكثيراً ما تقع أبصارنا على صور ورؤى جميلة وغير جميلة، لكن ما يأمله المؤلف هنا بهذه الأحرف في هذه الموضوعات مواطن الجمال أينما يمّنا بأبصارنا في هذه الحياة بمتغيراتها الفيزيائية والكيميائية والنفسية الداخلية.. في ذواتنا أو الآخرين الذين نحن جزء منهم.. قريبهم وبعيدهم .. فهذا الكتاب يتصدى للموضوعات التي تلامس مواطن الجمال.. وانعكاساته على النفس المبدعة، وكذلك الحال للمتلقين لهذا الجمال.. وماهية الفن التشكيلي بمجالاته الإبداعية التعبيرية المسطح منها أو ما يسمى ذا البعدين.. أو المجسم ذو الأبعاد الثلاثة.. بأي خامة: ورق، قماش، حديد، نحاس أو رخام، بأقلام الرصاص أو الألوان المائية أو الزيتية أو الأحبار، ونحو ذلك.
يتناولها بالتقريب تارة وأخرى بملامسة الحس الجمالي في المنتج والمنتج بفتح التاء في الأولى وكسرها في الثانية وما ذاك إلا مساهمة في إيجاد مساحة من الحوار يرى الكاتب تسميته (الحوار البصري) منفذ العين إلى البصيرة الهدف المنشود.
الفنان الموسى .. تشرّب دلالات الفن والرسم والتشكيل والجمال بكل تفاصيلها حتى غدا عند هذه الدرجة وكأنه يسمع أحاديث الحروف والألوان وأنغامها.. يظهر هذا جلياً في أسلوب طرحه مضمون الكتاب.. وهو بالمناسبة إضافة نوعية رائعة تحتفل بها المكتبة التشكيلية والعامة؛ فالموسى سعى من خلال أسلوب وطريقة عرضه أفكار ومحاور الكتاب إلى مصافحة عقل وذائقة القارئ والمتلقي البسيط بعيداً عن تقعرات اللغة والنقد والتنظير.


(حرف ولون في الذائقة البصرية)
المؤلف: ناصر الموسى
1425 2004م

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved