الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 7th June,2004 العدد : 62

الأثنين 19 ,ربيع الثاني 1425

نقطة.وسطر
يا هيش .. ياولد
وشكوت لصاحبي إنذارا تلقيته من مدير التحرير.. بأن مكاني هذا ستحتله (الحريم) في هذا اليوم المبارك..؟
الحريم= النسوة، والنسوة أولئك مثقفات= كاتبات وناقدات، ومحتقنات ومكتنزات (ثقافة طبعا) وبينهن فارغات؟؟
ليتحدثن عن ماذا تريد المرأة؟ والمرأة هي المرأة السعودية، وسيفتح لهن الباب واسعا للتعبير عن قضاياهن ومطالبهن تزامناً مع ندوة الحوار الوطني.
قال صاحبي: بماذا رددت على مدير التحرير؟ قلت له: أخبرته بأنني سأرسل (نقطتي وسطري) له احتياطاً، إن غابت سيدة من السيدات، لحمل أو نفاس أو نحوه..؟ أحل مكانها (بالنيابة) ولا يمكن أن يشغلها غير ذلك (هكذا تعلمنا) قال صاحبي: خسئت يا هذا.. أترضى أن تكون بالنيابة عن امرأة!! قلت له: الزمن غلاب..؟
فرد قائلاً: عندي وجهة نظر متواضعة جداً في هذا الأمر، قلت اي أمر؟ قال: أرى أننا نظرنا كثيراً وعبرنا كثيراً وكتبت النساء كثيراً عن حقوقهن؟؟ بالرغم من أن المرأة تأخذ حقوقها كاملة، قلت له: هذا رأيك المثقفات يرين غيرذلك، قال: المثقفات لا يمثلن السواد الأعظم، قلت: تقصد (سواد العباءات) قال: لا يا مغفل، السواد الأعظم أي العدد الكثير من النساء؟ هل تعلم أن عدد نسائنا تجاوز عشرة ملايين بموجب آخر إحصاء؟ قلت لا إله إلا الله.. وأردف صاحبي: ما لا تعيه المثقفات هو أن هناك تراكما زمنيا لابد أن يأخذ دوره في التكون، ثمة مطالب واستحقاقات لا يمكن للنظريات والحوارات تحقيقها؟
ثمة ذهن عام يقوم على معايير ومرتكزات وتقاليد بعضها صدئ وبعضها كالجبال أو أشد قسوة؟ لا يمكن نزعها أو تقويضها بحماسة كتابة، أو طروحات لا تستوعب الغموم والهموم والفهوم؟ ولا تتيقظ للتيار المقابل وسطوته؟
ولا يمكن إزاحتها بنظارة رؤى؟ أو مقبلات إصلاح؟ذلك الذهن لا يمكن مواجهته بشكل مباشر؟ لابد من دسات تحته حتى يختل،
قلت: أي ماء..؟
قال: في فمي ماء..؟


المخلص

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
قضايا
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved