الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 7th June,2004 العدد : 62

الأثنين 19 ,ربيع الثاني 1425

حمد الجاسر في عيون الآخرين

حمل لي البريد مفاجأة سارة، ففي ذات يوم فتحت صندوق بريدي فوجدت فيه ورقة مكتوبا فيها (يوجد لكم مطبوعة يرجى استلامها)، فذهبت إلى موظف البريد فقال إن المطبوعة لا يسعها صندوق البريد وسلمني مظروفاً ثقيلاً لا أدري ماذا فيه، وظننت أن فيه درعاً من الدروع التذكارية.
فلما فتحته وجدت فيه ما هو أفضل من الدروع بكثير.. وجدت كتاباً ضخماً بل سفراً مكتوبا عليه: (حمد الجاسر في عيون الآخرين).. مجموعة كلمات ومراث قيلت في وفاته، جمع وترتيب مركز حمد الجاسر الثقافي، ومرفقا معه خطاب بتوقيع الأمين العام الأستاذ معن بن حمد الجاسر. ومصدر المفاجأة أنني لم أكن أتوقع أن يصلني مثل هذا الكتاب، فأنا لم التق بالأستاذ معن بتاتاً إنما ربما هاتفته وعزيته في وفاة والده، والتقيت بوالده رحمه الله علامة الجزيرة مرةً واحدة في محاضرة له في نادي مكة الأدبي.
وبعد وفاته كتبت مقالاً بعنوان (..ورحل شيخ القراءة)، نشر في جريدة الجزيرة وضُمِّن في هذا الكتاب.
ومصدر المفاجأة أيضاً أنني لم أكن قد زودت مركز حمد الجاسر الثقافي بعنواني أو بصندوق بريدي. وأعتبر هذا الكتاب من أغلى الكتب التي وصلتني، ويحتوي على أكثر من ثمانمائة وخمسين ورقة بثوبٍ قشيب.
وهذا الكتاب الذي حرص فيه الأستاذ معن الجاسر بجمع ما كتب عن فقيد العلم والتأريخ والأدب ما هو إلا صورة من صور بر الولد بوالده، وما تضمنه الكتاب ما هو إلا صورة من صور الوفاء لمن فقدتهم الساحة من العلماء والأدباء.
هذا الكتاب يبقى للتأريخ، يخلد اسم ذلك العلامة وجهوده العلمية والثقافية والعملية، ومشواره في طريق القراءة والكتابة،ومشاركاته ومساهماته المتعددة. وهكذا ينبغي أن يُخلَّد الراحلون بأجسادهم الباقون بعلمهم وعملهم بمثل هذه الأسفار.


سليمان بن إبراهيم الفندي

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
قضايا
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved