الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 07th August,2006 العدد : 165

الأثنين 13 ,رجب 1427

بين أوكسجين العرب ورئة عنيزة
عبدالله عمر العييدي*

كان للعلامة الأستاذ عبدالرحمن البطحي - رحمه الله - رؤى جديدة وأطروحات سبقت الوقت الذي عاشه بكثير.. ليس من خلال لقاءاته وقراءاته في لبنان ومصر.. ولكن عندما حول تلك النقاشات إلى منتدى في مسقط رأسه (عنيزة).
إبراهيم البطحي.. رجل تفوق على وقته بكثير.. والعالمين به والمقربين هم أقرب إلى توثيق هذه المقولة، هناك في لبنان حيث استنشق (اوكسجين الثقافة العربية والأدب الأجنبي)، ثم في مصر حيث الأطروحات الشائكة بين تيارات مختلفة، كيف كان ل.. عبدالرحمن البطحي ذلك..
كان للبنان الدور الكبير في تشكيل وعيه الثقافي والسياسي، من حيث ارتياد منتدياتها الثقافية ومحاورة ونقاش عدد من مفكريها ومثقفيها من أمثال مارون عبود، وغيره، هنا تم تشكيل اللبنات الأولى من فكره، ومن تقبله للآخر حيث لا إسقاط ولا تهميش لوجهات النظر عند الآخر، ونستدل على ذلك عندما أطلق رأيه في (عبدالله القصيمي) رغم معارضته لبعض الإشكاليات التي يطرحها (القصيمي) حيث قال في رأيه (من يقرأ للقصيمي يجده غوّاصاً ماهراً في لجج الأفكار ومحلقاً في التوصيف والتحليل)..
(البطحي) أسس صالونه المتشعب الطروحات ليكون (رئةً) يتنفس من خلالها ذلك الأوكسجين الذي تلقاه في لبنان، فهل كان للبطحي دور في نشر هذا الاوكسجين في أجواء (عنيزة)..؟
من حيث الواقع ربما يكون له دورٌ كبير في جلب هذا الاوكسجين لمدينته حيث تلقت هذه المدينة جرعات لا بأس بها عند زيارة بعض الرحالة من أمثال (الريحاني).. وكأن ما تبقى من أنفاس (الريحاني) في عنيزة إلتقطه (عبدالرحمن البطحي) وتحويل غازات الثقافة الخانقة الرتيبة إلى صالون يحتوي على اطروحات تهم العامة والمثقفين على حد سواء ف..(من الرواية الشعبية والانساب إلى مجاهل التاريخ ووسوم الابل، إلى غزو الفضاء والأدب العربي) مشارب عدّة طرقها (البطحي) ليجمع من خلال الرئة (عنيزة) الكثير من القضايا الفكرية والنوعية في وقتها.
ربما تحقق الجزء اليسير مما أراده البطحي.. ولكن تحقق الكثير لمن أراد الاستمرار في هذا الميدان المتشعب والمتعدد المشارب، فقد ترك أرثاً لا يحد بحدود المكان، وقد عتَّق الزمان في سلاف يرتشف منه من يشاء، فما أحوجنا إلى هذا الإرث ليكون مشرباً ومورداً مهماً لأجيال قادمة.


* الدمام

الصفحة الرئيسة
عدد خاص
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved