الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 8th December,2003 العدد : 38

الأثنين 14 ,شوال 1424

الحازمي أنكر التصنيف ثم صنّف نفسه
قرأت في المجلة الثقافية «جريدة الجزيرة» تاريخ 8/9/1424هـ الحوار مع الحازمي ولقد فجعت بكلام الحازمي الذي عرف عنه أنه محافظ لذلك سأقف معه وقفات لا تقلل من قيمته الأدبية فأقول مستعيناً بالله:
1 قضية «الموسوعة الأدب السعودي الحديث» كنت أتمنى أن أعرف أبرز المعارك الصحفية وعن بعض الرواد أمثال محمد حسن عواد ما هي أبرز الردود عليه ما هو توجهه الفكري لكن الموسوعة جاءت بمقال واحد فقط كان من المفترض أن يكون لكل كاتب عشر مقالات حتى نعرف ما هي أبرز القضايا التي ناقشها.
2 موقفك من التيار الإسلامي قولك إن كثيراً من رموز التيار الإسلامي تراجع عن أفكاره فسببت فوضى هل معنى كلامك أنك تؤيد انغلاق التيار الإسلامي لأنه لو دخل مفكر إسلامي في الحوار الوطني واقتنع بفكره فانه سيكون بين نارين فاذا تمسك بالقديم اتهم بالرجعية واذا اقتنع بالجديد اتهم بالفوضوية فماذا يفعل هل يدخل بالحوار وبذلك نستنتج أننا غير مؤهلين للحوار بين التيارات المختلفة.
3 الفاجعة هي قوله: «ابتلي بها العرب من ينادون بأسلمة الحياة حالة مرضية» ماذا نقول عن كاتب يقول إن الإسلام هو المرض؟ أو يصف من يفتخر شعرا بانتمائه إلى الإسلام يكون مرضا؛ في المقابل نجد الغرب تجارب اتفق مع الإسلام مثل منظمات حقوق المرأة تطالب برجوع المرأة إلى بيتها وكثير من الكاتبات تطالب الإسلام كبديل مثل «مراد هوفمان» و«فيندلي» التعاون مع المسلمين لإنقاذ بلده من خطر اليهود.
4 في بداية كلام الحازمي أنكر التصنيف وفي آخره صنّف نفسه بأنه محافظ وابن تنباك حداتي.


مازن الجعيد

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved