الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 8th December,2003 العدد : 38

الأثنين 14 ,شوال 1424

بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين في مهرجان «قرطاج» بتونس
مسرحية «عصف» تتألق وتحصد ثناء وإعجاب النقاد والباحثين
* الطائف تونس هاتفياً هلال الثبيتي:
* بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين في تونس الاستاذ أحمد القحطاني وأعضاء السفارة السعودية ومدير المركز الإعلامي ومدير مكتب التربية العربية وعدد من النقاد والمسرحيين العرب قدمت ورشة العمل المسرحي بجمعية الثقافة والفنون بالطائف عرضها المسرحي «عصف» من تأليف فهد الحارثي وإخراج أحمد الأحمري ضمن المشاركة السعودية في مهرجان أيام قرطاج الدولية المسرحية التي أقيمت مؤخراً في تونس على مسرح الكابتول.
وداخل لعبة مسرحية تحول الناس فيها إلى حقائب سفر تجولت المسرحية داخل النفس البشرية في رحلة مشبعة بنص شاعري جميل اجاد الممثلون في تقديمه، كما جاءت تقنية العرض متميزة للغاية. حيث تم استخدام انعكاسات الاضاءة على جسد الممثل لتلوين الجسد والظل وايضاح ما هو داخل النفس من صراعات كما تم استخدام جمالية التشكيلات الحركية والتكوين والتجسيد لإيضاح أبعاد هذا الصراع.
المؤثرات الضوئية والصوتية جاءت متوافقة مع هذا النسيج الجمالي للعرض.
وقد تباينت ردود أفعال الكثيرين حول مسرحية «عصف» في البداية أبدى الاستاذ احمد القحطاني سفير خادم الحرمين الشريفين إعجابه الشديد بالعرض وقال: إن العرض يحمل الكثير من الافكار الجيدة ولغة النص جميلة ومعبرة كما ان الاخراج قدم ابداعاً رائعاً في الصورة البصرية أو من خلال تحريك المجاميع التي قدمت عرضاً مشرفاً عكس صورة طيبة عن المسرح السعودي.
أما الدكتورة هدى وصفي مديرة المسرح القومي بمصر التي حضرت العرض قالت: إنها حرصت على حضور العرض لأنها تابعت أعمال الفرقة في أكثر من مهرجان كما أنها متابعة لحركة المسرح السعودي .
وقالت: إن العرض عرض شاب به الكثير من الطاقات تأليفاً وإخراجاً وتمثيلاً واضافة أنها دوماً تدعم الحركة المسرحية الشبابية لأنها تشكل وفوداً مستمراً للمسرح وللابداع المسرحي وأكدت أن هذه المسرحية تمثل المسرح الشاب المنطلق بحرية وأنه قدم ابداعاً على جميع المستويات.
أما المخرج المسرحي المعروف عزالدين قنون، فقد أشاد بالعرض المسرحي وبجماليات العرض، وما قدمته الطاقات المسرحية السعودية من جهد متميز وقال: ان الحدث يحتاج إلى الكثير من التفاصيل المضيئة داخل العرض بداية من النص ومروراً بالممثلين والموسيقى والاضاءة ووصولاً للاخراج الذي أبدع في عمله وفي نسج وحياكة ثوب حميل لعرض جميل.
أما الباحثة والمخرجة المسرحية السويسرية روزماري قالت: ان المسرحية عمل جميل جداً وبها بحث مدعم إني أفهم اللغة المعتمدة للعرض لكني فهمت الرسالة من خلال حركة الممثلين التي دعمت بسينوغرافيا وجمل حركية مقنعة فشكراً لهذه الاكتشاقات التي عرفتنا على تجربة قادمة من السعودية التي عرفت عنها الكثير من خلال هذا العرض.
الممثلة المسرحيةصابرة الهميسي والحائزة على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في الدورة التاسعة قالت: إن المسرح السعودي يقفز قفزات مذهلة في الدورة الماضية شاهدت نفس الفريق مسرحية «بارار» وأشدت بالعرض وقلت: ان به تقدماً وتطوراً لكن الآن أقول هناك قفزة على كل المستويات وإذا استمر العمل المسرحي السعودي بنفس الاطار فسيكون منافساً قوياً جداً في كل المهرجانات التي يشارك فيها.
الفنان رمزي عاشور من المعهد الأعلى للتكوين المسرحي قال: العرض في مجمله جيد وأتمنى المزيد من النجاح لمثل هذه الاعمال المسرحية السعودية الناجحة وأضاف: ديكور المسرحية كان بسيطاً لكن توظيفه كان جيداً، الاضاءة والتعبير الحركي والجسماني للمجموعة كان جيداً أيضاً. اضافة إلى أن النص متميز ومن خلاله نكتشف حرفية الكاتب ومدى تفاعله مع ما يحيط به من عوالم ورغم عمق النص فهو يصل للمتفرج المحترف والعادي وقال عمل يشكر القائمون عليه لمنحهم الفرصة للشباب صغار السن لتقديم مثل هذه النوعية الجادة من الاعمال، والموسيقى كانت رائعة جداً وخصوصاً المقطع الأخير بالإضافة إلى الاضاءة كانت نقطة الالتماع في العرض.
وقد حظيت المشاركة السعودية في مهرجان أيام قرطاج الدولية للمسرح التي تمثلت في مسرحية «عصف» باهتمام المهتمين ووسائل الاعلام التونسية حيث بثت وكالة الانباء التونسية «وات» خبراً مطولاً عن المشاركة واشادت فيه بالعرض والمستوى الذي ظهر به العمل وتناولت النص وفكرته ولغته المتميزة .
كما اشادت بسنيو غرافيا العرض المسرحي وبالوجه الشابة بالعمل، كما اجرت القناة السابعة التلفزيونية لقاء مطولاً مع الاستاذ فهد الحارثي رئيس لجنة الفنون المسرحية بجمعية الطائف ومؤلف المسرحية تناول فيه العرض المسرحي وحركة المسرح السعودي وأنشطته كما تم الحديث عن المشاركات السعودية في المهرجان المسرحية.
واستضافت إذاعة صفاقس فهد الحارثي في حوار مباشر على الهاتف تناول فيه المشاركة السعودية وأجواء المهرجان ومشاركته في ندوة المهرجان حول موضوع الكتابة المسرحية في العالم العربي.
إذاعة الشباب والتلفزيون والصحف التونسية اجرت لقاءات مماثلة مع اعضاء الوفدالسعودي.
من جهة ثانية قام الاستاذ/ عبدالعزيز كمون الباحث المسرحي التونسي بالتنسيق مع فهد الحارثي مؤلف مسرحية «عصف» والمخرج المسرحي «ايسكيا بوكو» من بوركينا فاسو الذي أبدى اعجابه بالعمل ورغبته في تقديمه كتعاون مشترك مع كاتب سعودي وقد تكفل الاستاذ عبدالعزيز كمون بترجمة العرض إلى اللغة الفرنسية جاء ذلك خلال جلسة عمل بين الثلاثي في بهو فندق الهناء مقر اقامة الوفود وقد رحب الحارثي بالتعاون وفكرة تلاقي مؤلف سعودي مع مخرج أفريقي.
وعقب نهاية العرض اجرى التلفزيون التونسي والقناة السابعة وقناة الشباب وإذاعة صفاقس واذاعة الشباب وإذاعة المستنير لقاءات مع كامل طاقم العرض كما أجرت نشرة المهرجان وصحف الصباح والحرية والشروق والملاحظ لقاءات مماثلة.
اقام سفير خادم الحرمين الشريفين في تونس أحمد القحطاني حفلاً تكريمياً للوفد حضره القنصل والقائم بالاعمال وأعضاء السفارة وقد تم خلال الحفل تبادل الاحاديث حول المشاركات السعودية المسرحية في المهرجانات وتجربة الورشة المسرحية ومشاركاتها وإنجازاتها محلياً وعربياً.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved