الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 9th June,2003 العدد : 15

الأثنين 9 ,ربيع الثاني 1424

العلاج بالقراءة

الثقافيةع.س.ق:
يتحدث الدكتور حامد عبدالسلام زهران أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية، جامعة عين شمس "سابقا" في كتابه "الصحة النفسية والعلاج النفسي" إنّ من بين طرق وأساليب العلاج النفسي هي العلاج بالقراءة المصنفة في علم النفس Bibliotherzpy التي يطلق عليها البعض "القراءة العلاجية" إذ تبدو هذه الطريقة في المعالجة علاجاً مساعداً غير مباشر، ذا قيمة كبيرة في كثير من الأحيان ومن المهتمين بالعلاج بالقراءة مكيني Mckinney ويشير الدكتور عبدالسلام زهران إلى أن العلاج بالقراءة يكمن في استخدام مواد مكتوبة يقرأها المريض ويتفاعل معها ويستفيد منها لتحقيق التوافق والصحة النفسية، كما يؤكد على أن العلاج بالقراءة علاج متعدد الأهداف. وأهم أهدافه التربية والتعليم والتسلية والتوحد مع الجماعة وعلى هذا يعتبره البعض نوعا من العلاج الأكاديمي.
طريقة العلاج بالقراءة: ويلفت الدكتور زهران في كتابه النظر إلى استلزام توجيه المريض في إطار العلاج بالقراءة الاهتام بمعرفة خلفيته التعليمية والثقافية وميوله واهتماماته وحاجاته وهواياته، ويتم تحديد مواد القراءة واختيار الكتب والكتيبات والمجلات والنشرات والموديلات Modules والقصص العلمية أو الأدبية بعناية بواسطة المعالج، ويوجه المريض إلى قراءتها بحيث تحقق الفوائد المرجوة من العلاج بالقراءة.
فوائد العلاج بالقراءة: ويجمل الدكتور زهران في كتابه "تحقيق الفوائد المرجوة بالقراءة" بإحدى الطرق الآتية:
توحد المريض مع شخصية معينة أو خبرة معينة في الكتاب وتكمن صورة التوحد التي يستفاد منها بوضوح عن طريق الإسقاط حيث يستغل المريض مرضه لإسقاط خصائصه وسماته على شخصيات الأقصوصة مثلاً.
ارتباط واتصال المريض بالواقع عن طريق قراءة الصحف والمجلات.
تنمية رصيد المريض من الناحية العقلية المعرفية وخاصة عند المثقفين من المرضى، وتعليمه التفكير الإيجابي البناء وفهم وتحليل المشكلات، وزيادة القدرة على تحليل الاتجاهات والسلوكيات ووضع حلول بديلة للمشكلات.
اشباع حاجة المريض إلى الموافقة الاجتماعية وخاصة عن طريق اجتذاب اهتمام هيئة العلاج وجماعة المرضى.
توفير الوقت في العلاج النفسي.
حل مشكلات المريض الشخصية عن طريق التعرف على الحلول الممكنة والبديلة واختيار أفضلها بالنسبة له واستخدامها.
استخدامات العلاج بالقراءة: ويوجز المؤلف استخدامات العلاج بالقراءة في حالات كثيرة منها: الاضطرابات النفسية الجسمية. الاضطرابات النفسية الاجتماعية. الاضطرابات الانفعالية. المرشد العلاجي للكبار.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved