الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 9th June,2003 العدد : 15

الأثنين 9 ,ربيع الثاني 1424

سفينة حياتي
(ذكريات من القرية إلى الأمم المتحدة، ومن الجامعة إلى السجن)

تأليف: منير خوري السويد: دار نلسن 2003م
في مذكراته هذه، يسطِّر المؤلف الأحداث والوقائع التاريخية والتجارب والتحديات التي واجهها في مسيرة حياته، تلك المسيرة التي تفاعلت فيها ثلاثة محاور رئيسة، شكّلت مجتمعة مقومات شخصيته الأساسية، وتجسّدت في نشاطات ثلاثة بدأها في مرحلة مبكرة في حياته، واستمرت في مداها وأفقها حتى شيخوخته الحاضرة. النشاط المحوري الأول هو النشاط الثقافي الجامعي، حيث تابع دراسته الجامعية بعد فترة انقطاع، وحصل على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع، وعمل أستاذا مساعدا في علم الاجتماع والتربية في الجامعة الامريكية في بيروت ما بين عامي 1956 و1961، كما رأس قسم العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية الاميركية في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، واستمر في التعليم الجامعي حتى تقاعده في العا م1995.
النشاط المحوري الثاني هو النشاط الريفي، الذي بدأ معه بتعلقه العاطفي بقريته، وتحوّل إلى نشاط مهني أكاديمي متخصص بعلم الاجتماع الريفي، فأصبح من رواد التنمية الريفية في لبنان، وشارك في عشرات المؤتمرات الدولية والإقليمية المتعلقة بالإنعاش الريفي ومشاكل المسنين والشباب، وعمل خبيراً إقليمياً للأمم المتحدة في حقل التنمية الاجتماعية والريفية عام 19611962.
أما النشاط المحوري الثالث، فكان النشاط الحزبي المرتبط بالحزب القومي السوري الاجتماعي، حيث كان عضواً في المجلس الأعلى للحزب، وحُكم عليه بالسجن لثماني سنوات إثر المحاولة الانقلابية الفاشلة التي قام بها الحزب في لبنان عام 1962، كما ترأس المجلس الأعلى لدورتين، وشارك في رئاسة الحزب مع الأمين العام عصام محايري. يقع الكتاب السيرة في (310) صفحات من القطع المتوسط.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved