الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 9th August,2004 العدد : 71

الأثنين 23 ,جمادى الثانية 1425

قدم لها السمطي في عنوان (عاشق الجمال والحرية)
صدور الأعمال القصصية الكاملة للحميدان
مشتملة على 6 مجموعات و106 قصة قصيرة

* الثقافية:
صدرت هذا الاسبوع بالرياض الأعمال القصصية الكاملة للكاتب ابراهيم الناصر الحميدان تحت عنوان (مجلد الأعمال القصصية الكاملة) . يضم المجلد ست مجموعات قصصية كان الحميدان قد أصدرها عبر الفترة 19602004م والمجموعات هي: أمهاتنا والنضال، أرض بلا مطر، غدير البنات، عيون القطط، نجمتان للمساء، العذراء العاشقة.. وتحتوي هذه الأعمال على 106 قصص قصيرة يكشف فيها الحميدان عن التاريخ التحتي الموازي في واقع المجتمع السعودي، حيث الشخوص المهمشة التي تسعى لتجاوز مأزقها الصغيرة عبر أحلامها البسيطة، كما يرصد الحميدان في قصصه التحولات الاجتماعية والواقعية، ويرصد العوالم والآفاق المتبدلة ما بين القرية والمدينة والصحراء والتحضر في لغة سردية شاقة لا تنحو إلى الإيغال في التركيب والتعقيد كما جاء في مقدمة الأعمال التي كتبها الناقد عبدالله السمطي تحت عنوان: ابراهيم الناصر الحميدان.. عاشق الجمال والحرية والتي نشرتها الثقافية في العدد ما قبل الماضي.
ويبرر الحميدان صدور أعماله الكاملة في إهداء يتصدر الأعمال جاء فيه: إلى أصدقائي.. أبنائي وبناتي من جيل السرد الواعد أضع بين أيديهم هذه النصوص التي جسدت بعض الطموحات والتي واكبت انطلاقتنا الفكرية في واقع معتم تلمسنا من ورائها أن تنير الدرب الذي اعتصمت به شعارات الوجع والتقليد المزيف لماضٍ يقطر صلفا وجهلاً.. ولعنايتي بسماحة التاريخ فقد أردت أن أضع كافة إصداراتي القصصية التي ومضت على ذلك الدرب الطويل منذ أكثر من أربعين عاما بالصمود وتلمس النبض حتى لا يتهاوى الأمل المشرق في محيّا الجيل القادم، فكان أن ساهمنا في زراعة هذا الوعي الذي ينتج إبداعاً تزخر به مكتباتنا محليا وإقليميا في خطوات متتالية تمثل مفخرة لنا في هذا الوطن الصامد في وجه مؤامرات الأعداء الذين يزرعون الموت والدمار خلال مسيرتنا الحضارية.
يذكر ان للحميدان ثمانية روايات صدرت موازية لصدور مجموعاته القصصية، صدرت أولها في العام 1961م بعنوان: ثقب في رداء الليل وآخرها هذا العام بعنوان (حيطان الريح).
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved