الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 10th January,2005 العدد : 91

الأثنين 29 ,ذو القعدة 1425

سيرة ومتغيرات
من مزارع صغير إلى رجل أعمال ومجتمع..إبراهيم السبيل من الكفاح إلى النجاح
إبراهيم بن عبد الرحمن التركي

** في المتغيرات المجتمعية ما يأذنُ بتوقف ويؤرّخ لموقف، وحين يكون الحديث عن شخصيةٍ اجتماعية فإنّ دلالات مهمة على المتغيرات يمكن رصدها بقراءة سيرة وانعكاسات مسيرة..!.
** وإذا انضم إلى متغيرات المجتمع ومحددات الشخصية وجودُ نموذج قابل للدراسة تقصر المسافة الفاصلة بين الإطار النظري والواقع العملي.
** وهكذا تجيء التحولات الجذريّةُ في حراك البيئة الراكدة فرصة أمام الباحث ليتأمل ويدرس حجم التغيُّر الذي مسّ الإنسان وطال المكان في قلب الجزيرة العربية خلال ثلاثة أو أربعة عقود لم يتم مثلها في ثلاثة أو أربعة أو حتى عشرة قرون..!
** من يقترب من عالم (أستاذنا أبي محمد) سيدرك أنه مثال ناجح لا لدراسة فرد بل لتأمُّل مجتمع، فقد سارت به التحولات من مزارع صغير إلى رجل أعمال ومجتمع كبير، وخلالها لم يتلوّن فكبر فوق الأرض دون أن يتكبّر عليها، وارتقى في الدرجات دون أن ينفصل عن الأساسات، وبقي مع ناسه ولناسه مقدماً الرمز الحي للحب في زمن الجدب، والإيثار في أيام الإعسار، وإنساناً بذل نفسه ونفيسه في العمل الخيري التطوعي لا يبتغي من ورائه جزاءً غير رضا الله ولا ينتظر عائداً سوى ثوابه..!
**الحديث عن أستاذنا الكريم إبراهيم بن محمد السبيل هو حديث عن رجل خير يقسم ذاته في جسوم كثيرة .. يعيش في الرياض ويسكن عنيزة، ويراجع الأرقام فتحاصره الكلمة، ويُحاضر في التنظيم فتتداخل معه القصيدة، ونراه جسداً لا يكل، وعقلاً لا يمل، وروحاً تشير فتدل .. وصاحبُكم واحداً ممن طالبوه بتوثيق زوايا كفاحه ليرى الطّلعة من الجيل الواعد أن ليس بالمال وحده تنطلق الحياة ويسعد الأحياء .. إنّ هذا الكتاب كوة ضوء تثير وتستثير لتمثل ملمحاً من ملامح وصفحة من صحائف وعبارة تقول الأقل وتشير إلى الكثير..!
** الخيرُ يدوم..!
*****
إبراهيم السبيل .. كما عرفته
د. علي هاشم
1425 هـ 2005 م 300 صفحة
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
مكاشفة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved