الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 10th March,2003 العدد : 2

الأثنين 7 ,محرم 1424

المجلة الثقافية: إصدارنا الرابع
عندما بدأنا بـ «مجلة الجزيرة» كأول إصدار إضافي لصحيفة «الجزيرة» يُقدم للقراء هدية منها، لم تكن دراساتنا تشير إلى أن هذه المجلة الاسبوعية سوف تكون موعودة بأن تحقق كل هذه المساحة الكبيرة من اهتمام القراء في شهورها الأولى..
لكن وعندما تبين لنا بعد شهور من صدورها تحفظ دراساتنا المسبقة في تقدير النجاح المنتظر لها، بناء على ما ظهر لاحقاً من نتائج اختصرتها لنا المؤشرات التسويقية وبالاعتماد على رصد أمين لهذا الاصدار ما كان منه سلباً أو ايجاباً للتعرف على وجهات النظر المتباينة بين متلقيه..
أقول، إننا في ضوء هذه المعلومة الصغيرة وبما أعطته لنا من نتائج، قد حفزتنا إلى أخذ القرار الجديد والصحيح بإصدار مجلة أخرى تخاطب جيل«الانترنت» تفاعلاً مع ثورة الاتصالات واستثماراً لها، مسبوقة بدراسات ربما أنها كانت أقل تحفظاً وأقرب إلى الواقع من سابقتها، مصحوبة بشيء من التفاؤل في أن تكون «مجلة العالم الرقمي» اضافة جديدة إلى نجاحات كانت المجلة الاولى قد حققتها..
وأعترف، أن نشوة الفرح والحماسة اللذين استقبلنا بهما نجاح الإصدارين، وما ظهرت به «مجلة الجزيرة» ثم «مجلة العالم الرقمي» من تميز مهني غير مسبوق، قد شجعانا لان نسرع في تقديم الهدية الثالثة للقراء وهي «مجلة الإصدار الدولي»، وهي مجلة تعتمد في مادتها على انتقاء أهم الكتب العالمية واختيار أفضل الدراسات الدولية مع اهتمام خاص بالافتتاحيات والندوات وكل ما ينشر في الصحف العالمية، ونشرها بعد ترجمتها لتمكين القارىء من الاطلاع والإلمام والمتابعة بما يدور في العالم.
***
وبهذا الجهد، أصبح القارىء في أيام السبت والأحد والثلاثاء، من كل أسبوع، يقتني«الجزيرة» مع إحدى المجلات الاسبوعية «مجلة الجزيرة» أو «مجلة الإصدار الدولي» أو «مجلة العالم الرقمي» ضمن ما تقدمه صحيفة «الجزيرة» من خدمة صحفية يحاول الزملاء من خلالها أن يلبوا رغباته ويستجيبوا لكل ما يطالب به وينتظره منهم..
ولان القارىء هو الحكم وهو المستهدف«تحديداً» في كل جهد يبذل هنا، فقد كان كريماً وسخياً معنا بما قرأناه له وسمعناه منه عن هذه الاصدارات، ثناء حيناً وملاحظات قيمة أحياناً أخرى، بما أفادنا في تلمس الطريق الصحيح للعمل الاصح..
ومن غير المناسب أن أتجاهل هذا النمو في توزيع «الجزيرة» الذي صاحب وثباتها، لاخلص منه إلى أن سببه في جزء كبير منه يعود إلى القارىء«النخبوي» بتجاوبه وتفاعله وتقديره لخطواتنا التطويرية، والتزامه وقناعته بشعاره وشعارنا «الجزيرة تكفيك» بوصفه شريكاً معنا في النجاح الذي تحقق، ومازلنا نعوّل عليه في النجاحات المستقبلية إن شاء الله.
***
واليوم هو الاثنين، تذكروا انه منتصف هذا الاسبوع وكل اسبوع.. وقد اخترناه لكم من بين كل الايام موعداً لكم معنا في سياحة صحفية تليق بكم..
لنقرئكم فيه مجلة أسبوعية جديدة، ولكنها هذه المرة عن الثقافة وللمثقفين..
ونحن نرى في قراء «الجزيرة» أنهم جميعاً ودون استثناء يمثلون رقماً مهماً في مجموعة الطبقة المثقفة والملمة بكل ألوان الطيف الثقافي..
ومجلتكم الجديدة من حيث زمن الصدور تعد الرابعة التي تصدر عن صحيفة«الجزيرة» في غضون عشرة أشهر..
لكنها من حيث وثبات التطور زمنياً يأتي ترتيبها الخامس، وهي من حيث الاهمية في الترتيب الاول كباقي الوثبات..
وبالنتيجة، فإن هذا العمل الجديد أمكن انجازه في الوقت المناسب ضمن منظومة طويلة من الاعمال الصحفية الكبيرة والمتواصلة التي وعدنا بها القراء، وبصدور«المجلة الثقافية» سيكون القارىء إذاً على موعد يوم السبت مع مجلة«الاصدار الدولي» ويوم الاحد مع مجلة «العالم الرقمي» ويوم الاثنين مع «المجلة الثقافية» ويوم الثلاثاء مع «مجلة الجزيرة» وهناك خطوات متسارعة لانجازات أخرى.
***
بقي لي، أن أنوه بالجهد الكبير والرائع لزميلي الإعلامي اللامع «إبراهيم التركي» مدير التحرير للشؤون الثقافية وللزملاء المبدعين أسرة تحرير هذه المجلة، لانجازهم هذه المجلة على النحو الذي ترون..
وأنا على يقين بأن طرحاً مميزاً كهذا الذي تطالعونه في العدد الاول من المجلة الثقافية سوف يرضي الكثيرين منكم، وفي مقابل ذلك فإن ملاحظات ووجهات نظر وآراء أخرى لن تكون المجلة في غنى عن سماعها، بل من الضروري أن تقال وبصوت عال ومسموع للوصول إلى الكمال الذي قد لايتحقق وإن حاولنا..
فالثقافة كما هو معروف مجموعة معارف وباقة علوم، وإذا كانت مجامع اللغة وأهل الاختصاص لم يتفقوا ولم يتوصلوا بعد على تعريف مانع جامع لهذه المفردة، فلابأس أن تتباين وجهات النظر حول طرح ثقافي كهذا الذي يصدر على شكل مجلة تُعنى بالثقافة وبإسمها الشامل المجلة الثقافية، مع يقيني بأن الأفكار سوف تتلاقى في النهاية لتقديم ربما ما يتفق الجميع عليه.
نص المرأة
د. صالح زيّاد

وجود المرأة، ثقافياً، مرتبط، من جهة بكينونتها النصية التي تنشىء للمرأة علاقاتها في الجسد الاجتماعي بما يتيح للقارىء تأمل فضاء حركتها وفعلها في مسار من الجدل مع منظومة القيم والتصورات التي تمعن في تأكيد تلك الكينونة من وجهة مغايرة للطبيعة الانسانية السوية وللمنطق الديني والفطري الذي يأبى التمييز للمرأة، نوعياً، على نحو دوني واستعبادي.
كما ان وجود «المرأة» ثقافيا، مرتبط، من جهة اخرى، بفاعليتها للنص واقتدارها على انتاجه، بما يدخلها الى مملكة الكتابة التي تؤول رمزيا الى معادل للواقع والتاريخ اللذين يصنعهما الرجل.
الكينونة النصية للمرأة، تنشئها الثقافية الاجتماعية، بما يتجاوز، في احيان كثيرة، طموح الفرد، رجلا كان او امرأة، الى نص يحترم الكائن الانساني من حيث هو انسان في المقام الاول. امام هذا المؤلف الثقافي الاجتماعي في كليته تنبسط دائرة النص الثقافي باكتظاظ وامتلاء لا تحده دائرة الفرد ولا تقيده الاحالة المباشرة الى الوقائع، لأن النص هنا يحيل الى نصوص اخرى، وهي بدورها تجاذب اخرى بما يكشف عن قوة جبارة للتأليف وصوغ المعنى، وراء طاقة العقل ومن تحت الرغبات والنوايا الطيبة.
حديثا، اتخذت الكينونة النصية للمرأة في الثقافة العربية والسعودية منطلقا للنبش في المخزون الثقافي ومقولاته ونصوصه، اضافة الى تحليل وتأويل نماذج المرأة في النصوص النثرية والشعرية والسردية الحديثة والمعاصرة، بما يحيل الى طريقة في التعاطي النقدي تجاوز النصوص بالمعنى اللساني الى مدلولها بوصفها علامات ذات دلالة ثقافية.
هذا المنعطف النقدي من حيث توافره على موضوعة المرأة، من زاوية ثقافية، يزخر بطاقة منهجية تساعد على اكتشاف اللا مفكر فيه والمسكوت عنه في التصورات والممارسات الثقافية، وهو من هذه الوجهة مؤهل لفتح نوافذ المسار النقدي باتجاه مناطق بكر وارتيادها بما يرفد المعرفة الانسانية بما هي، حقا، في حاجة اليه، خاصة في هذا العصر الذي تتأكد فيه الحاجة الى تعزيز معنى انسانية الانسان، ربما اكثر من اي وقت مضى.
وإذا استعرضنا مثلا مشروع عبد الله الغذامي النقدي، فانه اخذ ينعطف باتجاه هذا الهم المعرفي منذ بحثه «نماذج للمرأة في الفعل الشعري المعاصر» «مفعول م7، ع1،2 اكتوبر 1986/مارس 1987م». ثم اخذ يمحضه خالص العناية والتركيز، ليخرج لنا كتابه «المرأة واللغة» «1996م». وبعد ذلك «ثقافة الوهم مقاربات حول المرأة والجسد واللغة» «1998م و«تأنيث القصيدة» «1999» واخيرا «النقد الثقافي» 2000م.
وهذه الابحاث والمؤلفات تطرح بالثقافة وعليها سؤال المرأة بحثا عن كينونتها الانسانية الفاعلة والمحققة لشرطها الوجودي الذي اقصاها عنه الرجل عبر ممارسة استبدادية واستعبادية ما تزال الثقافة تحمل اشاراتها التي تصوغ المرأة بجبروتها الرمزي، وتشرطها هامشا على نسق من قيم الفحولة والذكورة خارج منطق المعقولية وبرغمها. وهي ممارسة تكشَّف، بفضلها، للغذامي، على نحو فاجع وشمولي، عندما انتهى الى النقد الثقافي، ان الضحية لم تكن المرأة فقط، بل الرجل ايضا، والثقافة والمجتمع..!!
أما سعاد المانع فانها تتخذ من موضوعة المرأة سؤالاً نقدياً ثقافياً بالاتجاه الى الواقع والى التاريخ عبر فحص ودراسة وقائع التحيز ضد المرأة. وسلسلة مقالاتها في ملحق الاربعاء بجريدة المدينة «في الفترة من شعبان 1418هـ المحرم 1419هـ» تحت عنوان: «متى بدأ التحيز في الأدب العربي ضمن المرأة ؟» وكثير من مقالات زاويتها «الضفاف» جريدة الوطن «خلال العام الاول لصدورها» مشروع طموح الى الانخراط في هذه المعرفة النقدية الثقافية.
ويأتي كتاب عالي القرشي «نص المرأة من الحكاية الى كتابة التأويل» «2000م» ليدلف بنا، ايضا، الى هذا الهم المعرفي، مستعيدا سؤال المرأة الذي يوجهه هنا الى كتابة المرأة، خاصة بحثاً عن منطق الانوثة وخصوصية التجنيس. ولا ريب ان الكتابة عن المرأة من الزاوية النقدية الثقافية يحيل الى النقد النسوي الذي بدأ في الستينات من القرن الماضي، بالافادة من اللسانيات والانثربولوجيا الثقافية ونظريات ما بعد البنيوية. وقد كانت انطلاقة فرجينيا وولف، رائدة هذا الاتجاه، على نحو ما يورد رضا الظاهر في دارسته «غرفة فرجينيا وولف» من خلال ردها على مقالات نشرها ارنولد بينت في عام 1920م تحت عنوان «نساؤنا» ويزعم فيها ان الرجال متفوقون فكريا على النساء بالفطرة الامر الذي أثار غضب وولف، فصاغت في ردها اول تصوراتها عن فكرة التمايز بين الجنسين، مشيرة إلى ان تخلف النساء في عصر من العصور عن انتاج نوع ادبي معين لا يعود الى قصور طبيعي في تركيبة المرأة العقلية، بل يرجع الى ان فرصها في الحياة اضأل من الرجل، ان لم تكن معدومة في مراحل كثيرة من تاريخ البشرية.
وتطورت هذه الفكرة عند وولف لتخرج بمجموعة من الآراء التي اشاد عليها النقد النسوي، اسئلته الاساسية لماذا لم تكن هناك كتابة نسائية متواترة قبل القرن الثامن عشر؟ لماذا بدأت المرأة بتقديم روائع الادب الانجليزي في القرن التاسع عشر؟ وما السبب في ان نتاجها اقتصر الى حد ما، على الكتابة الروائية ولم تسهم في ميادين ادبية اخرى بتلك الوتيرة التي انتجت فيها الرواية؟
وهكذا غدت علاقة المرأة بالكتابة من حيث فعلها لها، او تضمنها اياها، محورا لممارسة نقدية ثقافية، ويمكن ان نميز هنا بين ثلاثة اتجاهات، في الكتابة عن المرأة.
1 اتجاه الدفاع عن حقوق المرأة والكتابة، هنا، تأخذ طابعا ايديلوجيا وتتوسل منطق المحاجة والجدل والمرافعة الحقوقية.
2 اتجاه الكتابة عن خصوصية المرأة وكينونتها عبر ما تنشئه النصوص من نماذج لها، وما تستخدمه في حديثها عنها من اشارات واوصاف وكنايات ورموز.. الخ. وهنا يأخذ هذا اللون من الكتابة طابعا معرفيا كشفيا، وتستوي لديه كتابة الرجل وكتابة المرأة من حيث هما مادة نصوصية وثقافية لموضوعة البحث.
3 الاتجاه الى كتابة المرأة ونصها الابداعي، بدعوى ان الكتابة تتلبس جنس كاتبها، وهنا يأتي الربط بين النص والمؤلف، ليغدو تجنيس المؤلفين تجنيسا للكتابة.


zayyad62@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved