الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 10th April,2006 العدد : 148

الأثنين 12 ,ربيع الاول 1427

في أدبي الرياض
الترجمة وثقافة المرأة من أهم الاقتراحات
* الثقافية - علي بن سعد القحطاني:
عقب تعيينهم بثلاثة أسابيع، استهل الأعضاء الجدد لمجلس الإدارة بالنادي الأدبي بالرياض جلستهم الأولى بحوار مفتوح مع الأكاديميين والمثقفين والمبدعين،وبين رئيس النادي الأدبي بالرياض الدكتور سعد البازعي أن هذا اللقاء يهدف إلى أمرين:
1) إشراك المثقفين والمتابعين والمهتمين بالأدب والفكر في مدينة الرياض في هذه الليلة وتبني آرائهم واقتراحاتهم ومشاركاتهم في العمل الثقافي.
2) بناء قاعدة معلومات يستفيد منها النادي الأدبي بالرياض، وذلك من أجل التواصل مع هؤلاء المهتمين بالأدب والفكر وأعضاء المشهد الثقافي واستهل الدكتور البازعي بقراءة أول مقترح ورد إلى إدارة النادي، وكانت من الشاعرة هدى عبدالله الدغفق، والأستاذة ليلى الأحيدب وطالب فيه بحضور قوي للمثقفة السعودية وإيجاد مقاعد لهن في النادي بعد ذلك توالت الاقتراحات.
المحامي محمد عبدالله المشوح أشار في مداخلته إلى أن المحاضرات التي تقام في الأندية تشكو من الرتابة وقلة الحضور، ودعا إلى إيجاد لقاءات عفوية تطرح فيها النقاشات الجادة وقال المشوح: إن الرياض تحتوي على أشياء كثيرة تساعد على الحراك الثقافي، ولم يلتفت إليها بعد واقترح على إدارة النادي الأدبي أن تقيم محاضراتها في مركز الملك فهد الثقافي خصوصاً وأنه مجهز بتجهيزات حديثة ويتبع وزارة الثقافة والإعلام.
الكاتب المسرحي الأستاذ محمد السحيمي تخوف من البيروقراطية في تعيين أعضاء مجلس الإدارة الجديدة وقال: إنها سوف تعيدنا إلى الوراء وتهيمن على النشاطات الثقافية، واتهم المسؤولين فيها بالبيروقراطية المقيتة.
الدكتور صالح بن معيض الغامدي دعا النادي الأدبي إلى كسر عزلة المثقفين ومد الجسور إلى هؤلاء الذين لا يأتون إلى النادي، كما اقترح على النادي أن يقيم علاقة بينه وبين الشباب وقال: إنني دائماً أكرر في قاعاتي الدراسية على طلابي واسألهم عن النادي هل تحضرون نشاطاتهم الثقافية.
أشاد الدكتور حافظ المغربي بالأعضاء الجدد المعينين في مجلس الإدارة بالنادي الأدبي وقال: جاء اختيار هذه النخب من توجهات مختلفة ما بين مهتم بتحقيق التراث وناقد أكاديمي وشاب طموح، واقترح أن يتبنى ترجمة سلسلة من روائع الأدب العالمي وأن يعمل على تحقيق كتب من التراث.
دعا الدكتور منصور الحازمي الأعضاء الجدد لمجلس الإدارة الاستفادة من الأرشيف الإداري للنادي الذي يتجاوز عمره 25 عاماً وقال: إن لديكم سجلاً هائلاً ومن المؤكد أن تجدوا فيه شيئاً جديداً لم يلتفت إليه من قبل.. وأعاد الحازمي بذاكرته إلى الوراء وقال: لقد قضيت في النادي عشرين عاماً مع الأستاذ عبدالله بن إدريس والدكتور عزت خطاب.
اقترح الدكتور صابر عبدالدائم أن تكون هناك ورشة أدبية خاصة بالأطفال الصغار، كما اقترح أن يكون هناك مزيد من التعاون بين النادي والجامعات في الرياض كجامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وأن يعمل على تخصيص ندوة نقدية شهرية تمثل جميع التيارات والاتجاهات.
تحدث الدكتور حسين المناصرة عن أهمية تفعيل البعد المحلي والثقافي وأشاد بتجربة الأسابيع الثقافية كالأسبوع الثقافي اليمني، الجزائري، المغربي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved