الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 10th May,2004 العدد : 58

الأثنين 21 ,ربيع الاول 1425

حركة الشعر في منطقة القصيم في أطروحة دكتوراه
نوقشت في قاعة المحاضرات الكبرى في كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مساء يوم الأربعاء 17 21425هـ رسالة الدكتوراه المقدمة من المحاضر بقسم اللغة العربية بالجامعة بالقصيم إبراهيم بن عبدالرحمن المطوع بعنوان: (الشعر في منطقة القصيم من عام 1351هـ 1420هـ دراسة موضوعية وفنية) وتألفت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من كل من:
أ.د إبراهيم بن فوزان الفوزان (الأستاذ في شعبة الدراسات العليا في الكلية المشرف على الرسالة) مقرراً.
أ.د محمد بن سعد آل حسين (الأستاذ في شعبة الدراسات العليا في الكلية) عضواً داخلياً.
د مصطفى إبراهيم حسين (الأستاذ المشارك في كلية التربية للبنات بالرياض) عضواً خارجياً.
وبعد مناقشة علنية استمرت لمدة ثلاث ساعات، أعلن مقرر لجنة المناقشة والحكم على الرسالة والمشرف على الرسالة د. إبراهيم الفوزان حصول الباحث على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، والتوصية بطباعة الرسالة.
وحول الرسالة وقيمتها العلمية، قال معدها الباحث إبراهيم المطوع في مقدمته:
* اخترت منطقة القصيم لدراسة حركة الشعر فيها لحاجتها إلى تسليط الأضواء العلمية عليها بسبب بعدها عن الإعلام والصحافة، كما هو الحال في بعض مناطق المملكة (جازان، وحائل، وعسير، والمنطقة الشرقية).
* منطقة القصيم من أنشط النواحي في المنطقة الوسطى من المملكة في جانب الشعر، وهي منطقة رائدة في التعليم والتجارة والتواصل مع البيئات المحيطة، فقد بلغ عدد الشعراء الذين تعرضت لهم الدراسة أكثر من 80 شاعراً، وقرابة 100 ديوان شعري ما بين مخطوط ومطبوع.
* تعد الفترة الممتدة من عام 1351هـ إلى 1420هـ أخصب الفترات شعرياً في تاريخ المنطقة على مدى تاريخ الأدب العربي حسب نظري من الناحية الكمية والنوعية.
* قدمت المنطقة عدداً من علماء الدين المشهورين، وعدداً من القضاة المنتشرين في أنحاء المملكة، وعدداً من الوزراء والسفراء والمستشارين، وعدداً من الأدباء والشعراء الذين أصبحوا من أعلام الأدب السعودي.
* قدمت المنطقة عدداً من الاصوات القوية على مستوى الشعر السعودي من مثل الشعراء: محمد العيسى، وعبدالله العثيمين، وإبراهيم العواجي، وأحمد الصالح، وإبراهيم الدامغ، وصالح أحمد العثيمين، وعبدالعزيز النقيدان، ومحمد المسيطير، ومحمد الشبل، وصالح العوض.
* عرفت الرسالة ببعض الشعراء الشباب من أمثال: بدر عمر المطيري، عبد الله صالح الوشمي ، أحمد سليمان اللهيب، خالد العيدهي، صالح العبودي، وحمد النويصر، وعدد من الشاعرات، من مثل: جوهرة النغيمشي، هدى الفايز، غجرية الريف، أمل الدباسي، مضاوي الهطلاني، بدرية السعيد.
* ألقت الدراسة الأضواء على شعراء كثيرين من المنطقة، لم يظهر شعرهم في دواوين مطبوعة وشعراء عرفوا بمجالات غير الشعر، من مثل مجال الكتابة النقدية، من مثل: عبدالله الغذامي، أو مجال العلم الشرعي من أمثال المشايخ: عبدالرحمن السعدي ومحمد عبدالله السبيل، وإبراهيم بن عبيد، وصالح ناصر الخزيم، وسلمان العودة.
* عرفت الدراسة بعدد من الشعراء في المنطقة يمكن تسميتهم ب(شعراء الظل) الذين لم يسبق أن تناولهم أحد من النقاد، ويحتفظوا بشعرهم ضمن أوراقهم الخاصة، ولا يسارعوا للنشر في الصحف والمجلات، ولم تظهر لهم دواوين شعرية، وهم شعراء ذوو مستوى أدبي رفيع، مثل: إبراهيم المديفر، عبدالرحمن المنير المساعد، عبدالله العرفج، وعبدالله المعتاز.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved