الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 10th May,2004 العدد : 58

الأثنين 21 ,ربيع الاول 1425

اليهود الشرقيون في إسرائيل
الواقع واحتمالات المستقبل

تأليف: عدة باحثين
بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية 2003
اليهود الشرقيون (السفارديم) هم اليهود الذين هاجروا إلى الكيان الصهيوني من بلاد آسيا وأفريقيا، وأساساً من الأقطار العربية والمغرب العربي بخاصة، والدراسات في هذا الكتاب تقدم صورة عامة عن اليهود الشرقيين في إسرائيل: ظروف هجرتهم ومشاكل استيعابهم، والعطب الذي أصاب ثقافتهم المميزة، ومعاناتهم، وتبعيتهم الاقتصادية والسياسية والدينية، وتوزيعهم الجغرافي، وما نجم عن كل ذلك من تهميش وإقصاء ولّدا أحزاباً سياسية ذات نزعة يمينية معادية للعرب والفلسطينيين من جهة، ونافرة من حزب العمل الإسرائيلي والأحزاب اليسارية الأخرى.
وتُجمع المعطيات والاستنتاجات في هذه الدراسات على أن اليهود الشرقيين يقبعون في صميم الصراعات الداخلية التي يعاني منها المجتمع العبري في إسرائيل، سواء اتخذت هذه الصراعات منحى دينياً أو سياسياً أو اقتصادياً أو ثقافياً، وتلاحظ أنه رغم محاولات الإذابة والإدماج فقد حافظ اليهود الشرقيون على تمايزهم الإثني، وهم أقرب إلى المتدينين منهم إلى العلمانيين، وإلى اليمين السياسي منه إلى الوسط أو اليسار، وإلى الطبقات الأقل حظاً والأكثر فقراً في المجال الاقتصادي.
يتألف الكتاب من الفصول والموضوعات التالية: مقدمة: اليهود الشرقيون (السفارديم)؛ سعيد زيداني (أستاذ الفلسفة المشارك في جامعة القدس فلسطين).
الفصل الأول: الهوية الشرقية بين الطائفية والأسرلة: وجهات نظر اجتماعية؛ أودي أديب (أستاذ في قسم علم الاجتماع والعلوم السياسية، الجامعة المفتوحة تل أبيب).
الفصل الثاني: تركيبة اليهود الشرقيين في إسرائيل: توزيعهم والسياسة الرسمية لتوطينهم؛ راسم خمايسي (مخطط مدن ومحاضر في قسم الجغرافيا في جامعة حيفا).
الفصل الثالث: السلوك السياسي لليهود الشرقيين في إسرائيل؛ محمد أمارة (من جامعة بار إيلان، قسم العلوم السياسية).
الفصل الرابع: الصراع الثقافي في إسرائيل وأثره في اليهود الشرقيين؛ عبد الرحمن مرعي (محاضر في كلية بيت بيرل، كفار سابا).
الفصل الخامس: حركة شاس واليهود الشرقيون؛ مروان درويش (باحث في مركز إسرائيل، فلسطين) يقع الكتاب في (195) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved