الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 10th July,2006 العدد : 161

الأثنين 14 ,جمادى الثانية 1427

مداخلة متأخرة في أمسية السرد الحداثية
توطئة:
أعتذر للمشاركين في منتدى السرد الذي انعقد في مركز البابطين الثقافي بتاريخ 21-5-1427هـ لعدم المداخلة في تلك الأمسية لسبب صحي وهو عدم تمكني من الاسترسال في الحديث الشفاهي، فآمل أن يكون عذراً مقبولاً لا سيما ومحرضات التداخل قوية جدا في تفاوت المداخلات التي تباينت ما بين جادة وهازلة. وكان بودي أن أبدي إعجابي الشديد بالنصوص التي تليت من كتابها لا سيما القاصة الواعدة (زهراء مرسي) وبودي أن أعلق على أسلوب الكتابة في نصها الثاني (معادلات الدرجة الأولى بمجهولين) الذي وصفته بمثالية قصصية وملخصة في جزئيته الأولى بعنوان ( نهلة):
- تواجه كل شهر معاناة الطمث مما يضطرها إلى الغياب مدة يوم كل شهر عن الدراسة. وهذا الغياب يدفعها إلى (شحذ) دفتر من زميله (وكلمة شحذ غير دقيقة) والمفروض أن تستعمل عبارة (اقتراض).
- التوسل إلى معلمة تعيد الامتحان. وأخيرا زيارة زميلة لتعيد لها شرح درس فاتها. ومع ذلك فقد قررت الاستعانة بزميلتها شروق لخبرتها أكثر من غيرها فهي:
1- جدية 2- متفوقة 3- جرأتها في النقاش مع المعلمات.
فذهبت إلى منزلها وقد تغير مظهر الفتاة ذات الشعر المجدول إلى الخلف بشعر مربوط بشريط مزغَّب وقد تحررت غرتها الطويلة لتؤطر وجهها الذي بدا أقل جدية، ترتدي بنطالا من الجينز وبلوزة قطنية فضفاضة فكانت كعادتها في المدرسة لم تشرد ولم تمل طوال الساعة التي شرحت فيها نظرية معادلات الدرجة الأولى بمجهولين، بينما هي تحاول التركيز لفهم الدرس. وحين شعرا بأنهما أنهيا الدرس ناولتها القلم وطلبت منها حل التمرين فأجابتها من قبيل التهرب سأحاول حله بمساعدة زوج أختي مما جعل الدهشة تبدو عليها ومضت مع تأملاتها معلقة (الكتاب يستريح على وسادتها وديعاً) كتاب شروق مثلها يزيد الرهبة وهو أسمك من كتابها ومملوء بملحقات صفراء صغيرة وأوراق مثبتة بمشابك معدنية وهي تعبت من مقاومة النعاس إذ لم يبق سوى خمس ساعات لدخول قاعة الاختبار.
ألقت نظرة على درس (نظم معادلات الدرجة الأولى بمجهولين) متسائلة: كيف عليها تفهم هذه الطلاسم؟
- شروق الهالات السوداء حول عينيها المرهقتين وأثر احمرار الشفاه يحكيان عنها قصة حفلة امتدت حتى مشارف الصباح تركت عباءتها تسقط على كتفها لتكوم حول خصرها، وألقت بغطاء الرأس فبدا شعرها الأكرت الممدد كيميائياً ملتصقاً برأسها فعلقت اللباس بأكمامه القصيرة وصدرها الواسع فيناسبها أكثر من زيها الرسمي كثيراً ما بدا لي جسدها المحشور في مريولها الضيق شبيهاً بأجسام النساء اللاتي وضعن حديثاً.
تمنت قائلة ليتها جاءت قبل اليوم. فغداً اختبار نهاية الفصل الدراسي والوقت بالكاد يكفي لمراجعة سريعة شاملة. استغرق شرح الدرس ساعة كاملة، وعندما طلبت منها حل التمرين أمسكت بالقلم ومكثت تأرجحه بين أصابعها طويلاً فتنهدت ثم ألقت به على الورق - نظرت في عينها وابتسمت.
- أسفت على الساعة التي ضاعت في شرح الدرس لهذه الشاردة. لم تستطع حل التمرين.
- قالت إن زوج أختها يساعدها في المذاكرة. فأوصيتها بأن تطلب منه التركيز على رسم (الجداء الديكارتي) لأنه درجته هي الأكبر تذمرت وهي تفكر كيف عليها أن تمسك بكتابها طويلاً حتى ينتهي زوج أختها من اللعب مع الأطفال ويتفرغ لها. ثم اعتراها حماس مفاجئ وهي تشرح لها سلوكه، كيف يجري من أقصى البيت إلى أدناه والصغار خلفه) موضحة: زوج أختي شقي مثل طفل عندما يزورنا يتحول البيت إلى ملعب وعندما يتعب من اللعب يقف أمام جهاز التكييف يخلع قميصه ويبقى هكذا ولا يأبه بأحد.
أطلقت ضحكة لينة خلتها ستمتد طويلاً، لكنها انقطعت فجأة ثم استرسلت قصيرة مكتومة لاحت على شفتيها ابتسامة غامضة وفي عينيها طلاسم أصعب من (معادلات الدرجة الأولى بمجهولين).
الخلاصة - وجهة النظر
عمدت الكاتبة من خلال التجزئة والتقطيع في سردها على وجهة نظر متناثرة في مضمون النص مكثفاً بالرمز على حالة معينة فعمدت إلى ذلك التتابع حتى لا يعكس وجهة نظرها تحديداً متداركة إطلاقه صريحاً في حالة نفسية معينة مفضلة أن تدع المتابع يحدد رأيه في موقف الكاتبة من إعطاء رأي قطعي صريح في أحداث النص وقبوله بحيادية كتوجه حداثي وإن بدت غامضة. فشكراً للأديبة الواعدة على تجشمها وتأكيد حضور المدرسة السردية الحداثية من خلال إنتاجها.


إبراهيم الناصر الحميدان

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved