الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 10th October,2005 العدد : 126

الأثنين 7 ,رمضان 1426

حان وقت الرحيل
تابعت باهتمام السجال الدائر في الساحة الثقافية حول مطالبة الغيورين من مثقفي المنطقة الشرقية بحل إدارة النادي الأدبي وإفساح المجال للكوادر الوطنية المثقفة لتمارس دورها في إدارة النادي وضخ دماء جديدة تكون قادرة على تفعيل دور النادي وإثراء الحركة الثقافية ولمّ الشمل. وقد آلمني ما آل اليه الحال في سجال ومهاترات.
وبما أنني من المهتمين بالحركة الثقافية بالمنطقة الشرقية واحتك عن قرب بكثير من رموزها الثقافية فإنني لاحظت مدى انزعاجها وامتعاضها من بعض الممارسات غير العادلة التي ينتهجها المسؤولون في النادي في تهميش وإقصاء بعض الرموز الثقافية والاستئثار بالقرار وكأننا أمام دكتاتورية ثقافية لا تدرك ما يدور حولها من متغيرات وانه اصبح كالضيعة يمارس فيها المسؤولون ما يحلوا لهم. وقد قال البعض في أسلوب ساخر انه نادٍ ينخر فيه السوس وتعشش فيه العناكب والخفافيش واصبح صحراء بلقعا وان المسؤولين فيه جفت قرائحهم ونفد زادهم وغار ماؤهم ولم يعودوا قادرين على الابداع ومجاراة مستجدات العصر وانه آن الاوان في كشطهم من سجلات النادي.
وإنني اتحفظ على بعض تلك العبارات القاسية الا انها في مجملها ليست بعيدة عن ارض الواقع وان التغيير صار مطلباً مُلحاً.
إن رئيس النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية -والحق يقال- ذو شخصية تتمتع بالاحترام والتقدير، رجل لبيب وحصيف، مُطالب بأن يواكب حركة الزمن والمتغيرات وان يملك الشجاعة التي تقوده الى التقاط الخيط الذي سار عليه تلك الصفوة من الرجال الأفذاذ رئيس واعضاء نادي جدة الأدبي عندما قدموا استقالاتهم في حركة غير مسبوقة وافسحوا المجال لمن هو قادر على الابحار بزورق النادي الى بر الأمان. ولقد طار ذكرهم الطيب ليحط في كل نادٍ ومحفل.
وان يربأ بنفسه عن منزلق المهاترات وهو في هذه السن المتقدمة -نسأل الله لنا وله حسن الخاتمة- وان يُسلم الدفة في هدوء لمن هو أقدر على تحمل المسؤولية عبر انتخابات حرة ونزيهة تشرف عليها وزارة الثقافة والإعلام وبهذا يكون قد أسس منهجاً يُحتذى في التداول السلمي بادارة النادي وسوف يكون محل احتفاء وتكريم الجميع ولا اخاله إلا فاعلاً.
إن ما تم ايراده ليس انتصارا لفئة على فئة وإنما هو محاولة جادة في رأب الصدع ولملمة الصفوف لانتشال النادي ومساره الثقافي من ويلات الفرقة والخلاف والله من وراء القصد.


عبدالله علي عبدالعزيز الجبرين
الظهران

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved