الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 11th April,2005 العدد : 101

الأثنين 2 ,ربيع الاول 1426

26 مفكراً وسياسياً عالمياً يبحثون:
(السعوديون والإرهاب .. رؤى عالمية)

* الثقافية سعيد الزهراني:
في نحو 560 صفحة من القطع المتوسط قدم ستة وعشرون باحثاً ومفكراً وسياسياً رؤاهم حول ظاهرة الإرهاب المحور الأهم والأبرز في جل القضايا العالمية والإقليمية والمحلية .. بل المرتكز الأساسي لعموم المستجدات والتفاعلات..!
وقد قدموا رؤاهم وتحليلاتهم وتصوراتهم .. بالدرجة الأولى حول (السعوديون والارهاب) وهو عنوان الكتاب الذي يدشن مساء السبت القادم بحضور كوكبة من المثقفين والمهتمين وذلك بمركز البابطين.
والكتاب (السعوديون والإرهاب) في المقام الأول .. يُعد وثيقة معرفية أممية قام عليها رجال وعقول مسؤولة تعي ضرورة وأهمية مثل هذه المشاريع لدى قادة الرأي وفي ميزان العقلاء .. وهو علامة في سجلنا الحضاري والمعرفي والانساني ستقف شاهدا لنا أمام الآخر .. أياً كان هذا الآخر..!!
ولعل أبرز ما يمكن ان يشار اليه في هذا المشروع ( السعوديون والارهاب .. رؤى عالمية) والذي سيصدر بأربع لغات وسيدشن في أربعة بلدان عالمية .. هو اعتماده على (الانسانية) منطلقا لكافة ما يحاول ملامسته .. وهو المشترك الذي نلتقي من خلاله مع كل من يقاسمنا على وجه البسيطة.. بعيداً عن الاعتبارات والوشائج الأخرى، ويمكن أن نشير كذلك إلى ان الكتاب يرتكز على تداعيات أحداث الحادي عشر من سبتمبر التي أحدثت هزة في النظرة الغربية وخصوصا الأمريكية تجاه العالم الاسلامي ومحاولة ربط الإرهاب بالإسلام والمسلمين والعرب، وما ترتب على ذلك من ظلم بيِّن للقيم العربية والإسلامية .. وتسبب في مغالطات خطيرة تجاه نضال الشعب الفلسطيني لمقاومة الاحتلال الاسرائيلي وفقاً لمبادىء وقوانين الشرعية الدولية.
يشتمل الكتاب على ستة محاور رئيسة تتناول 24 موضوعا لـ 26 مفكراً وباحثا من الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا والعالم العربي .. ويُعد سابقة ثقافية وفكرية عالمية جديدة من حيث التناول الشامل والمعالجة الموضوعية لقضايا الإرهاب على المستوى الدولي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved