الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 11th April,2005 العدد : 101

الأثنين 2 ,ربيع الاول 1426

إطلالات تشكيلية
ماذا عن جائزة المفتاحة للفنون التشكيلية ؟
أثار إعلان نتائج مسابقة الباحة آراء مختلفة ومتضادة غالبيتها اقرب للاعتراض على مستوى التحكيم، مع أن هذا الأمر ليس جديدا في كل المسابقات العربية عامة والمحلية على وجه الخصوص، حيث يأتي الاعتراض من قبل المشاركين غير الفائزين، ونحن هنا نلمح دون الوقوف مع أي طرف ولنا رأينا الذي نحتفظ به إلى ما بعد ركود الزوبعة ومعرفة الكثير من الحقائق، ولهذا فموعدنا الأسابيع القادمة لنقول ما سمعناه ممن حضر وشاهد المعرض انطلاقا من حرصنا على الساحة وعلى الجائزة التي نتمنى أن تستمر وتتواصل بعد أن يتعرف من كلف بها على السلبيات، فالمسابقة ما زالت في سنتها الثانية وأمامها عمر طويل إضافة إلى معرفتنا باهتمام من أسسها ووضعها لتحقيق الأهداف السامية للساحة التشكيلية.
الجدير بالذكر أن لجنة التحكيم تشكلت من سبعة فنانين من السعودية الدكتور محمد الرصيص وهدى العمر ود.صالح خطاب ود. احمد الغامدي وثلاثة فنانين من مصر وسوريا والبحرين.
الفصام يجمع شتات مسيرته التشكيلية
يقوم الفنان التشكيلي إبراهيم الفصام هذه الايام بالاعداد لكتيب يتضمن خطواته السابقة وتجاربه التي قدمها في العديد من المعارض الجماعية المحلية منها والدولية ضمن المعارض التي تقيمها الجهات الرسمية وفي مقدمتها الرئاسة العامة لرعاية الشاب.
كما سيتضمن الكتيب عددا من الكلمات لنخبة من الفنانين الذين عايشوا تجربته على مدى سنوات اضافة الى سيرة ذاتية تتضمن مساهماته في المجال التعليمي وتمثيله المملكة في عدد من المناسبات التشكيلية كما يشتمل الكتيب على عدد من الصور التي تمثل نماذج من اعماله بمختلف المراحل.
الفنان الفصام من الجيل النشط الذي اثرى الساحة وساهم في دعم معارضها وله حضور متميز فيها مركز الملك فهد الثقافي بابها والاصداء الجميلة مع اننا نقترب من ختام هذا العام الهجري الا أن اصداء النشاط الذي اقامه مركز الملك فهد الثقافي بابها خلال الصيف لا يزال يتردد في ذاكرة المثقفين والفنانين خصوصا ما يتعلق بالفنون التشكيلية التي اخذت نصيبا لا بأس به من برامج المركز التي قدمت ضمن فعاليات مهرجان ابها ويأتي هذا التألق والتميز الذي تعودناه سنويا لحجم الدعم المادي والمعنوي من قبل المسؤولين عن هذا المركز وعن المهرجان
بشكل عام مع تمنياتنا أن يستمر هذا العطاء والتميز في أعوامنا القادمة.
الفنان اليحيا يعود بغنائم أدبية وتشكيلية
الفنان عبد الجبار اليحيا الرائد التشكيلي والأب الروحي للكثير من التشكيليين الذي يعتبر صديق الأدباء على حساب عشقه للتشكيل عاد بعد رحلة طويلة خارج الوطن استعاد من خلالها نشاطه وجمع فيها الكثير من الأفكار التشكيلية والأدبية التي يستعد لوضعها في مواقعها الصحيحة على اللوحة وعلى صفحات الثقافية، أبو مازن اسم ما زال يعطي بكل حيوية ويدفع بالآخرين للعطاء افتقدته الساحة إلا أنها سعدت بعودته التي يؤمل أن تبدأ بإقامة معرض جديد لمجموعة ألوان التي يرأسها والأيام القادمة موعد منتظر لهذا التحرك الجميل.
الرزيزاء يمارس إبداعه المعماري
الفنان على الرزيزاء بعد رحلة متوسطة المدى مع الفن التشكيلي رغب في التوقف في منتصف الطريق وتغيير الاتجاه بعد قناعة أن الفن لا يؤكل عيشا، ناصحا الفنانين بفتح ورش ( تشليح سيارات) مع انه وجد في عشقه الآخر المتمثل في الديكور والإبداع المعماري مساحة لتطبيق ما تعلمه من فنون الديكور وتنفيذ الأنماط الزخرفية بشكل حديث في بعض المنشآت.. الرزيزاء يعد من مؤسسي الفنون الشعبية التي تنقل الزخرفة المعروفة على الأبواب والنوافذ وجدران المجالس القديمة إلى اللوحة بأسلوب معاصر.
هذا الانشغال يرى فيه البعض ما يبعده عن نشاط مجموعة الرياض التي يترأسها ويدير نشاطها إذ إن آخر معارضهم كان في الصين.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved