الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 11th April,2005 العدد : 101

الأثنين 2 ,ربيع الاول 1426

إصدارات

ظاهرة الحروب والنزاعات المسلحة
(رؤية جغرافية تحليلية)
تأليف: غانم سلطان أمان
الكويت: مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت 2003
تأتي الحروب بالدمار والخراب على الشعوب والمجتمعات ونسف ما تحققه التنمية في جميع المجالات، وتتطلب نفقات باهظة كان يمكن أن تستخدم لأغراض في مصلحة الإنسان.
وستظل هذه الظاهرة البشرية تقلق العالم على مر الدهور ما تعارضت المصالح، وتفاوتت حدة الصراع والنزاعات المسلحة من مكان إلى آخر ومن زمان إلى زمان، ويزيد من تفاقم المشكلة التطور الهائل في تكنولوجيا السلاح.
وتتوزع الظاهرة اليوم على مساحات واسعة من خريطة العالم، ولا سيما جزئه النامي، على الرغم من أن العالم قد قطع شوطاً في تحقيق نوع من التفاهم والتعاون للوصول إلى السلم العالمي. وقد أسهمت في ظاهرة الحروب والنزاعات المسلحة عوامل جغرافية طبيعية وبشرية.
وهذه الدراسة التي نشرت في حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، تستعرض وتناقش تاريخ الحروب بشكل عام وجغرافية المعارك الحربية في السنوات الأخيرة.
تنقسم الدراسة إلى جزأين:
* الأول نظري: ويشمل تعريف ظاهرة الحروب وتصنيفها والعوامل الجغرافية المؤدية إليها، ثم الظروف الجغرافية المؤثرة في سير المعارك ونتائجها.
* والثاني تطبيقي ميداني: يشمل التوزيع الجغرافي لأهم أحداث الحروب والنزاعات المسلحة في قارات العالم خلال عام 1998م، وكذلك التوزيع الجغرافي لأهم الدول التي عانت من الحروب والنزاعات المسلحة في العام نفسه، وتنتهي الدراسة بأهم النتائج والتوصيات.
يقع الكتاب في (152) من القطع العادي.
**********
إبحار في هموم الوطن والحياة

تأليف: رجائي عطية
القاهرة: دار الشروق، 2004
إن قياس نسبة السموم في المياه التي نشربها، ليس علاجاً للداء ولا تداركاً فعالاً للمصيبة، فلا بد لوقف هذه الكارثة من وجود واستمرار ونشاط وفاعلية حملة جادة تستهدف مراقبة المصانع وغيرها مراقبة جادة دقيقة لوقف هذا النزيف وقفا تاماً وفورياً وتطبيق القانون، وإحالة وعقاب كل من يقترف هذا الجرم عقابا يجب أن يمتد إلى إغلاق مصنعه.
بهذه المقدمة يعرض المؤلف لموضوع كتابه الذي يتناول تلوث مياه النيل بالسموم التي تقذف بها المصانع إلى قلب النيل.. (هذه السموم لا تصيب الأسماك والأحياء في نهر النيل وكفى، وإنما أيضا تصيب الإنسان المصري إصابات تبدأ بالفشل الكلوي وتنتهي بانقضاء الحياة ذاتها).. عن هموم الوطن والحياة، يطرح الكاتب المشكلات، ويعرض الحلول المناسبة كما يراها، يقع الكتاب في (179) من القطع الكبير.


**********



فلسطين
التاريخ المصور
دراسة تاريخية متسلسلة منذ بدء التاريخ
وحتى أحداث الساعة بالصور
هذا الكتاب يحكي قصة تاريخ القدس والأقصى وأرض فلسطين على مر السنين حسب التسلسل المنطقي التاريخي للأحداث وتعاقبها.
وقد اشتمل على جزأين رئيسيين، هما: التاريخ القديم للقدس وفلسطين، وفيه بحث تاريخي من أول تاريخ معروف للقدس وحتى زمن دخول العثمانيين إلى جزيرة العرب.
أما الجزء الثاني فهو التاريخ الحديث للقدس وفلسطين، وفيه بحث تاريخي في المرحلة التي تلت دخول العثمانيين إلى وقت إخراج هذا الكتاب.
وقد اعتمد المؤلف فيه سرد الأمور المتعلقة بشكل أو بآخر بتطورات الأحداث على الأرض المقدسة مع الإشارة أحياناً إلى بعض الجوانب التاريخية الأخرى لأهميتها في مضمار البحث، وتنبيهاً للقارئ لخطورتها ومدى تأثيرها في التاريخ والأحداث التالية.
وكان هدف المؤلف من هذا الكتاب، أن يشارك في تنمية الإحساس والشعور بأهمية هذه البقعة المباركة للمسلمين، وشحذ الهمم للاقتداء بسيرة عظماء الأمة البواسل، ودحض مزاعم اليهود وأكاذيبهم في حقهم التاريخي بأرض فلسطين، وإثبات أن أول من سكن فلسطين هم العرب، وكشف المؤامرات والفضائح التي جرت وتجري على أرض الإسراء والمعراج على مدى التاريخ.
الكتاب مزود بمجموعة من الصور زادت على 500 صورة تم انتقاؤها من أكثر من عشرة آلاف صورة. كما يحتوي الكتاب على إحصائيات وأرقام مؤثرة في تاريخ الانتفاضة.
وختم الكتاب برؤية مستقبلية لفلسطين مبنية على الآيات والأحاديث الصحيحة، ثم أقوال مشهورة في قضية القدس وفلسطين. ويقع الكتاب في (432) صفحة من القطع الكبير.
********

عصر التشهير
بالعرب والمسلمين
تأليف: جلال أمين
القاهرة: دار الشروق، 2004
كما انطلقت القاذفات تضرب بلاد العرب والمسلمين (في أفغانستان والعراق) عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م.
انطلقت حملات التشويه لتضم العرب والمسلمين، بكل نقيصة، فهم ارهابيون متخلفون مستبدون معادون للمرأة وللحضارة الانسانية.
ويجزم المؤلف، أن لا صلة أكيدة بين هذه الحملات والهدف من ورائها، فالهدف هو مزيد من احكام السيطرة على مقدرات المنطقة، مضاعفة أرباح الدول الاستعمارية وشركاتها العابرة للقارات.
ولا بأس في سبيل تحقيق هذه الأهداف من ادعاء فقدان دول المنطقة للديمقراطية ولنظم سياسية رشيدة تقبل بالحريات وتحترم حقوق الانسان، أو الحديث المتكرر عن امتهان المرأة واستبعادها من الحياة السياسية.
المؤلف يتناول هذه الحملات، ويحلل أهدافها ويكشف عن وسائلها في السياسة والاعلام والتعليم وغيرها، من خلال 10 دراسات تبحث جميعها في الاطار ذاته.
يقع الكتاب في (141) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved