الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 11th August,2003 العدد : 24

الأثنين 13 ,جمادى الثانية 1424

القلق الإبداعي

قد يرى الكثيرون في كتابة الكثيرات من النساء مجرد أنين أو غناء رومانسي لا يبتعد كثيراً عن فضاء المرأة الخاص وقد يكونون محقين في أحايين كثيرة خاصة والساحة تعج «بطراطيع» لغوبة تمارسها بعضهن وكأنهن يتعمدن إحداث الأذى في نفوس وعقول القراء وفي بنية اللغة والثقافة العربية على السواء. أما البنية فيكمن ان نقول ان بعض فقيرات الموهبة متضخمات الطموح يسلكن طريق الكتابة من باب حق المرأة في التعبير واتاحة الفرصة لها من دون أن يكون لديهن ما يفعلنه سوى افراغ حصيلتهن من المفردات التي يؤنثنها على طريقة الماكياج والبريكير.. فيعمم الحكم على كتابة المرأة والمرأة الكاتبة الكاتبة.
فهناك الكثير من الكاتبات البارعات في موهبة الكتابة بكل أنواعها الثقافية والاجتماعية والسياسية وقد تفوقت على الرجل بمراحل كثيرة وأبدعن في مجال كتابتهن رغم الهيمنة الرجولية وتحجيم الابداع النسوي من قبل فئة من الرجال فالمجتمع الذي نحن فيه مجتمع ذكوري بحت، فيجب أن نضع المرأة الكاتبة المبدعة في حجمها الحقيقي، ونحجم كل من مدعيات الابداع من النساء والمتهجمين على ابتداع المرأة في نفس الآن.
فالكتابة بشكل عام التزام فكري واجتماعي يتبنى القضايا الأساسية والدفاع عنها والمرأة الكاتبة تحقق تقدمها حسب المساحة العامة والخاصة المعطاة لها وحسب البنية الثقافية والاجتماعية للبلد المعني، وهناك الكثيرات لديهن الفهم والوعي بما هية الكتابة ودور الكاتبة مما يبعث الطمأنينة ويحرك القلق الابداعي ويقترح الدكتور عبدالله الغذامي في كتابه «المرأة واللغة» تأنيثاً للغة والذاكرة الثقافية واللغوية وفي أقل تقدير أنسنة للغة بحيث يكون السلوك اللغوي وبالتالي الكتابي متاح للمرأة نفس المقدار والدرجة من دون أن تجد الأنثى نفسها محمولة على ضمير المذكر في كتابتها بسبب اتحاد الذاكرة اللغوية والثقافية بمكونات وآليات الهيمنة الذكورية.

++
خالد عمر مرعي

++
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved