الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 11th August,2003 العدد : 24

الأثنين 13 ,جمادى الثانية 1424

نحو مركز ثقافي نسائي
قرأت في المجلة الثقافية العدد 21، الصادر بتاريخ 21/5/1424هـ الاستطلاع الذي أعدته مشكورة الأخت الأستاذة تهاني المنقور، عن تطلعات بعض المثقفات السعوديات خاصة بعد قيام وزارة الإعلام والثقافة.
فعادت بي الذاكرة لأكثر من عامين، حينما كتبت مقالا عن حلم يراودني «مركز ثقافي نسائي» يخدم المثقفات والهاويات والموهوبات من سيدات وفتيات هذا الوطن الغالي.
لقد بات من باب الضرورات، بل من الأهمية بمكان قيام مثل هذا الصرح الثقافي؛ ليكون المحتضن الأول لكل الفعاليات الثقافية والأدبية الخاصة بالسيدات. بل يكون ايضا بمثابة الملتقى لمثقفات وأديبات وكاتبات هذا الوطن. بحيث يصبح هذا الصرح هو المشرف والمسئول والداعم والراعي لكل ما يخص الجانب الثقافي الإبداعي النسائي.
لقد آن الاوان بأن تحض كل سيدة مبدعة وأديبة ومثقفة، بكل الدعم لتبدع وتقدّم المزيد من النتاج المميز، انها بحاجة ان تجد اليد الحانية والسند اللذين يقفان الى جانبها في بداية مشوارها حتى تصل الى القمة بإذن الله.
ان على عاتق هذا المركز (الأمنية) ان يجمع شتات الأدب وفنون الثقافة الخاصة بالمرأة، وان يحفظ تاريخها ومسيرتها في هذا المجال، فيكون بمثابة المرجع لكل مطلع على ثقافة هذا البلد.
وأن تقام بين جنبات وأروقة هذا المركز: الأمسيات والمحاضرات والندوات واللقاءات والمعارض.. الى غير ذلك من الأنشطة التي تصب في هذا المصب.
كم نشعر بأمس الحاجة الى ذلك المكان.. الى ذلك الموقع، الذي ستقصده بلا شك كل متعطشة للأدب والثقافة، وكل مهتمة بهما؛ لتجد الفعالية الثقافية وتجد النشاط الأدبي.. فتستمتع بوقتها فيه، وتجد ضالتها من خلال نشاطه.. فيعود بالنفع العميم على الجميع. إنها أمنية نرجو أن تتحقق قريباً.. وشكراً..

++
منيرة المبدّل
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
عمادة الدراسات العليا /قسم الأدب العربي

++
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved