الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 11th August,2003 العدد : 24

الأثنين 13 ,جمادى الثانية 1424

ظل و .. نور
غرور بعض الفنانين وتعاليهم يساهمان في تدني إقبال الجمهور على صالات العرض

* الثقافية سامي اليوسف:
يقدم أصحاب الصالات ودور العرض رعاية مناسبة وهامة لفناني وفنانات المملكة في مجال الفن التشكيلي.. الذي يعد رافداً بارزاً من روافد الثقافة السعودية.. يقول أحد الفنانين: «إذا وجد الفنان المكان المناسب للعرض وجد من يشتري أعماله».
(المجلة الثقافية) التقت الاستاذ بدر الشمري مالك صالة فنون في محافظة الخبر شرقي المملكة لتسليط الضوء على أبرز معاناة ومعوقات الفن التشكيلي في المنطقة الشرقية وبعض المقترحات والآراء التي تصب في مصلحة تطوير الاهتمام بهذا الفن الراقي.
* ماهي أبرز المعوقات التي تواجه الفن التشكيلي بالمنطقة الشرقية؟
في الحقيقة هنالك عدة معوقات لكن سوف اكتفي بذكر أبرزها.. والتي يأتي في مقدمتها.. غرور وتعالي بعض الفنانين بين بعضهم من جهة وبين الحضور أياً كان من جهة أخرى.. وقلة الرعاة الرسميين سواء للمعارض أو الفنانين أنفسهم.. وارتفاع أسعار بعض اللوحات بشكل خيالي «!!».. إلى جانب أن الإعلام في الغالب يشير إلى أنه أقيم معرض كذا.. في صالة كذا.. والأجدى أن يكون هناك تنويه مسبق ويذكر فيه العنوان بوضوح أكثر.. كأسماء الصالة والشارع والمدينة لأنها معلومات مهمة وهذا ما يحصل في الدول الأخرى..!
* البعض من أصحاب الصالات يقبلون على الأعمال الأجنبية المستنسخة ويتنامى دور الفنانين السعوديين التشكيليين رغم ان أعمالهم تحمل طابعاً تثقيفياً للمجتمع.. ما تعليقك على هذه الملاحظة؟
صالتنا.. صالة فنون تهتم بالفنان السعودي وتحاول قدر المستطاع إبراز أعمالهم بتوفير الوسائل الإعلامية والدعائية.. كما أننا في الصالة نقدم الاستشارات مجانية.. مثل الحرص على حضور المعارض الأخرى للاطلاع والفائدة.. ومحاولة الوصول إلى جميع الفنانين مبتدئين أو هواة أو محترفين.. ونفاجأ كثيراً بأن الأكثرية منهم لايحملون حتى كرتاً شخصياً وعدم وجود وسيلة اتصال مباشرة..
* عمل الإطارات أو البراويز أحد الأعمال التي تترافق في الغالب مع أصحاب الصالات.. لماذا لايتم التعاون مع الفنانين السعوديين وبأسعار خاصة تقديراً وتشجيعاً لهم؟!.
صالة فنون لا تفرض أي قيد أو شرط على الفنان بخصوص الإطار أو البرواز وله الحق أن يعرض لوحاته حتى من دون برواز..!
ومع ذلك ومن منطلق التعاون.. فإننا نقوم بدور الوسيط بين الفنان ومحلات البراويز وذلك بتقديم استشارات وليست فرضيات ونسعى جاهدين إلى إعطاء اللوحة أو أي عمل فني آخر حقه من الناحية الجمالية وذلك لإبراز العمل بشكل أجمل.
* يتم تمرير بعض الأعمال الفنية والمستوحاة من البيئة السعودية عبر الشركات المتخصصة في تحسين الواجهات والمرافق وتجميلها بأسماء سعودية غير معروفة إلى حد الغموض.. لماذا لا يتم التعاون في هذا المجال المهم مع أسماء سعودية معروفة وذات تاريخ؟
تجميل الواجهات والمرافق بأسماء سعودية شيء مهم جداً.. جداً.. ونحن كصالة نطالب بتعميد أو تكليف خاص من الجهات الرسمية ذات العلاقة لضمان حقوق الفنان.. والاستجابة لمطالبته من طرح الفكرة أو الموضوع وكذلك أن يكون باشرافه أو إشراف مجموعة من الفنانين.. وضمان حقوقه المادية.. وأنا أقول هذا من واقع وسابق تجربة مررت بها شخصياً..
* سمعتك تتحدث عن الصالونات الخاصة التي تعنى بمناقشة وتطوير الفن التشكيلي في المنطقة الشرقية بحضور عدد من الفنانين والفنانات.. هل لك أن تحدثنا عن هذه الفكرة وتفاعل المعنيين معها؟
مناقشة وتطوير الفن التشكيلي بحضور فنانين وفنانات أولاً.. وهي تقام في الصالة وليست صالوناً كما ذكرت.. لأن الصالون وأنا ليس ضده بل ضد مسماه «صالون».. وهذا ليس تقليلاً بعطاء الصالونات.. ولكن الصالون يكون لشخص والباقي حضور بدعوات شبه خاصة.. ونحن نرغب في تجاوب الكثير ومحاولة استقطاب الجميع سواء كانوا فنانين.. هواة.. متذوقين.. أو من يريدون معرفة مايدور في هذا الوسط الفني.. ولا اقتصر ذلك على الفن التشكيلي فقط.. بل كل الفنون ومن هنا اخترنا هذا المسمى (صالة فنون).. وهذه دعوة عبر (الجزيرة) للجميع.. كاتب، صحفي، أديب، تشكيلي، نحات، مصور، خطاط.. مجسمات وتراث.. الخ.. للحضور والمشاركة.
أما عن تفاعل الحضور.. كبداية فنعتبرها جيدة وفيها من التلقائية والعفوية ما نصبو إليه بعيداً عن جو الرسميات والتحفظات.
* لماذا لا تقوم برعاية أحد الفنانين السعوديين وتدعمه عبر الصالة التي تملكها كجهة راعية وداعمة له؟
في الواقع.. نحن ندعم الفنانين كافة حسب قدرتنا بفتح المجال للجميع والحكم على مستوى الأعمال وجودتها يعود للجمهور والنقاد.. ولسنا بناقدين.. وشعارنا دائماً (إذا كان باب الصالة مفتوحاً فهناك نشاط قائم.. فتفضل) وذلك لتعدد أنشطة الصالة.
فهناك مزاد الفن والتراث الاسبوعي (يقام مساء كل أحد).. وهناك معارض شخصية (حسب مايعرض).. إلى جانب الورشة الفنية.. التي تتضمن التعارف والتقارب وطرح وجهات النظر المختلفة وملتقى الفنانين.. بالإضافة إلى اللقاءات الصحفية والإذاعية والتلفزيونية.
وقبل الختام.. قال الاستاذ بدر الشمري صاحب صالة فنون.. عن تجارب التشكيليات السعوديات.. «أعتقد أننا وفقنا إلى حد كبير حيث سبق لنا أن عرضنا وسنعرض لأسماء معروفة لها وزنها في الوسط الفني.. مثال: حميدة السنان وبدرية الناصر ووداد المنيع.. وفي القريب إن شاء الله زهرة بوعلي وعصمت المهندس.
وأخيراً «والكلام مازال للشمري».. لكم مني الشكر الجزيل على اهتمامكم وحرصكم.. ولايسعني إلا ان أتقدم باسم الصالة لدعوتكم لحضور جميع أنشطتها.. وحياكم الله.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved