الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 11th September,2006 العدد : 170

الأثنين 18 ,شعبان 1427

إنسانيات
د.زهير محمد جميل كتبي

1
يريد البعض أن يدخل معركة بلا.. (عدو).. ويريد أن يحقق.. (النصر).. بلا معركة.. وبأي نوع من القوة، وإن استعان بالسلطة أو الشيطان.
2
جرح.. (المذلة).. لا ينسى، ولا يمكن للمجروح أن ينساه.. إلا إذا كان المجروح من.. (البهائم).. و.. (الأنعام).
3
إن كثيراً من الناس يفعل أشياء ويتصرف بسلوكيات ليس لها ما يبررها، إلا أن تكون تعبيراً عن.. (حقده).. و.. (حسده).. و.. (جهله المفضوح)..
4
البعض من الرجال يكذب ويكذب ويكذب، ويزعم أنه يفعل ذلك من أجل كشف الحقيقة.. عبر منهج.. الاحتساب.. هذا دليل على أن عقله أصبح.. (رماد).. بعد أن أحرقته جمرة الغضب التي فتقت خلايا مخه.
5
مصائب اللغوصة الرجالية أصبحت تقلق المجتمع، وخصوصاً عندما تصدر تلك.. (اللغوصات).. من الذين يدعون أنهم من فئة الرجال.. وفي حقيقة أمرهم أنهم لا يحملون من علامات الرجولة غير.. (شعر الشنب).. الذي يقارن بقرون الاستشعار عند الصرصار.. يفصلون كل ذلك بعد أن أبعدوا عن وظائفهم التربوية.
6
أصبحت الناس لا تستطيع أن تنسى.. (الكلمات الكاذبة).. من المتفرغين للغوصة الرجال.
7
أحياناً تكون.. (فوضى الفرد).. أخطر من فوضى الجماهير، فالفرد يملك.. (سخف عالٍ من التفكير).. لأن الإنسان السخيف عادة ما يكون انطباعياً.. والانطباعي يخاف من كل شيء جديد وواقعي ومنطقي.
8
دائماً أحب وأعشق أن أقول.. (لا).. في الوقت المناسب، وفي المكان الصحيح، وفي الموضوع السليم.. فأعرف كيف أضع.. (لا).. ومتى أستخدمها، ومتى أرفضها، ولمن أقولها، وكيف أقولها، وكيف أكتبها؟!
9
أستطيع أن أتحكم في وضع.. (السلم).. وكيف أصعد من درجة إلى درجة، وكيف أسير به بالعرض، ومتى، وأين؟!
10
التفكير في بدائل.. (الحقيقة).. عملية شاقة على العقل الإنساني، وقد تفجر الدماغ إذا مورس عليه الكثير من الضغوطات.
11
بعض الرجال.. أقصد.. (أشباه الرجال).. يظنون أن ما يفعلونه في المجالس من لغوصات وهرج وكلام غير مرتب وغير مؤدب يرتفع بهم، وينسون أن المجتمع يعتبرهم مثل الرجل الذي صنع من المطاط.. فهو مجرد ديكور للزينة أو لسد الخانة.. إنهم الذين تضحك المجالس من سخافاتهم وكلامهم.
12
بعض الشخصيات لا تستطيع أن تسير أو تجلس في المجالس إلا إذا كان معها أحد الناس الذين يدافعون عنهم وعن أفكارهم وأعمالهم.. ذلك الرجل اللصيق يفعل ذلك من أجل حماية عمله الإضافي.
13
في مجتمعنا فئة من الرجال.. ترقص.. دون أن يطلب منها أن ترقص.. ووجدت في مجتمعي أناساً جاهزين.. (للرقص).. في كل مناسبة، وفي كل مكان وزمان، ومن دون مناسبة.. المهم يرقصون على أي لحن وإن كان هابطاً.
14
أصدقاء.. أستغفر الله، كنت أظنُّهم من الأصدقاء، وهم يدعون أنهم من رجال التربية والتعليم يسوؤهم أن تكون الناس على قلب واحد.. إنهم يتلذذون بنشر وبث الفتن بين الأصدقاء.. للتقرب لهذا وذاك، ولكن على حساب كرامة أصدقائه.. الذين أكل معهم وشرب، وتفضلوا عليه وعلى أهله.. ولكنهم أناس لا تنفع معهم الحسنى.. الحسنى.. الحسنى. إنها التربية السيئة، إنها الأحقاد والأحساد.. لقد أدركهم ضعف النفس، إنهم الذين يعيشون على أنقاض وجثث الأبرياء والشرفاء.. يفعلون كل ذلك من أجل صرف الانتباه عن سوءاته المتعددة والمنجزة في داخله.. إنها الكره الكامل الشامل للناس.. يا أمان الخائفين!
والله يسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض، وساعة العرض، وأثناء العرض.


FaranbaKKa@yahoo.co.uk

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved