الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 11th October,2004 العدد : 80

الأثنين 27 ,شعبان 1425

(المسافر) في مجموعته الأولى
المعيقل: الصالح بدا رومانسياً في أعماله الأولى وربما كان متأثراً بنزار قباني
* الثقافية علي سعد القحطاني:
تحدث الدكتور عبدالله المعيقل عن تجربة الشاعر أحمد الصالح وذلك عبر صفحات موسوعة الأدب السعودي في الجزء المخصص عن الشعر وقال: مع هذه المكانة الجديدة للمرأة في القصيدة السعودية وكونها رمزاً للأرض في أحيان كثيرة، أصبحنا نجد عند بعض الشعراء وبالتحديد أحمد الصالح صورة
للمرأة الضعيفة والمستباحة على المستوى العربي مع ما توحيه هذه الصورة من دلالات متعددة. فعندما تستنجد المرأة (وامعتصماه) أو يصرخ بهذه الكلمة عشيقها نيابة عنها في إحدى القصائد، ترتبط الدلالة من خلال سياق القصيدة بالوطن المستباح،
وتضيف الحادثة التاريخية المشهودة دليلاً آخر على قوة العلاقة هنا بين الأرض (الوطن) وبين المرأة من خلال هذا الشاهد التاريخي:
فاتنتي
يا طيبة النكهة
يعرض رهطك بين الخطائين
بعض هوانك يدعوني
***
اني لا أعرف كيف تمخض عصرك عن مأساة
لا أعرف
لا أعرف
وما معتصماه
وأحمد الصالح بدا رومانسياً في أعماله الأولى وربما كان متأثراً فيها بنزار قباني لغة وصورة. وكانت ثنائية الحب والمرأة تشكل أغلب موضوعات تلك الأعمال. وقد يحتاج الدارس إلى مجال أوسع من هذا العرض التاريخي لتتبع صورة المرأة عند الشاعر، وكيف تحولت من معشوقة ملهمة إلى ضعيفة مستباحة، وما تركه هذا التحول على رؤية الشاعر ولغة وبنية قصائده. إلا ان
الذي لا مراء فيه ان الصالح الذي يجمع شعره بين القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة، يملك حساسية شعرية آسرة، وسهولة مغرية في التعامل مع اللغة.
الجدير بالذكر أن الشاعر أحمد الصالح (مسافر) أصدر المجموعة
الشعرية الأولى حيث أشار في المقدمة وقال: عندما وجدت الذين يعدّون دراسات حول الأدب السعودي الحديث أو يبحثون فيه ضمن دراساتهم العليا يسألون أين يجدون دواويني الثلاثة الأولى.. وخصوصا ديواني.. (عندما
يسقط العراق).. و(قصائد في زمن السفر) لتعذر وجودهما في المكتبات، قررت أن أطبع هذه الدواوين الثلاثة مجموعةً أولى، وتلبية لرغبة كثيرين ممن قدموا دراسات أو رسائل جامعية بأن يضاف إلى هذه المجموعة نماذج
من أشعاري الأولى التي كتبت معظمها وأنا طالب في المرحلة الثانوية من الدراسة، رأيت أن أقدم بعض هذه النماذج بين يدي هذه المجموعة توثيقاً تاريخياً لمساري الشعري، ويؤسفني أن بعضها لا يحمل تاريخ كتابتها لعدم اهتمامي في بداياتي الأولى بكتابة تاريخ القصائد، كما أن بعض القصائد بتوقيع (مسافر) وبعضها بتوقيع (شلال) وذلك قبل أن أنشر تحت توقيعي باسمي الصريح.
هذه وبعضها قبل أن ابدأ بالنشر.. وسيجد فيها القارئ الكثير من عيوب الشعر وعفوية العبارة، فليأخذها مشكوراً مقترنة بمرحلة العمر التي كتبت فيها بوصفها بدايات لشاعر ناشئ في تلك الفترة.
أردت أن اقدم هذه النماذج للقارئ كما كتبت في حينها دون تعديل أو تصويب لكي تمثل مرحلتها، وليعلم الموهوبون الذين يحبون الشعر ويكتبون إبداعات لا تزال في خطواتها الأولى.. أن الشعر يبدؤه المبدع بدايات غضة لينة العود ولكنه بالقراءة وسعة الثقافة ورعاية هذه الموهبة سيكون ذا شأن في ركب المبدعين.
(مسافر) شاعر الأرض والمرأة أتحف «الثقافية» ب «عين البصير» وهي قصيدة استهلها بهذه الشرفة:
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved