الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 11th October,2004 العدد : 80

الأثنين 27 ,شعبان 1425

.. وتعيها أذن واعية
د. عبدالله بن صالح العريني

جاء حديثه عفوياً، سمحاً، سهلا، ودخلت كلمته القلب لأنها قد خرجت بالفعل من القلب، يحس بهذا كل المثقفين الذين سعدوا بالاستماع لكلمة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وراعي الملتقى الأول للمثقفين السعوديين.
آثر سموه أن تكون كلمته ارتجالا بعيدا عن الرسميات ولذا بهر الحاضرين بما في تلك الكلمة من الشفافية، والصراحة، والمناقشة والعرض والاستدلال.
توقف سموه عند دلالة مفردة التوحيد في بعدها الذي تحقق واقعا معاشا على أرض المملكة العربية السعودية التي كانت متفرقة فتجمعت والتحمت في وطن واحد على يد الملك عبدالعزيز بن سعود رحمه الله. وبيّن أن توحيد الأمم في كل البلاد يقوم على القوة والفكر معا لا يغني أحدهما عن الآخر حتى في الدول التي تعد متقدمة كأمريكا، وألمانيا، وإيطاليا.
على أن كلمة سموه سعت إلى إبراز عنصر مهم لا بد أن يؤخذ بعين الاعتبار وبخاصة في مثل ظروفنا الراهنة. حيث أكد على أن الغلو والتطرف يحدث بسبب العنصر المقابل له وهو التسيب والتفريط في المبادئ والقيم.
فالتفريط فيها عامل مهم يجعل معادله الموضوعي قطعا هو الغلو والتطرف.
وليس المثقفون في ملتقاهم هذا وفي كل منتدياتهم في حاجة إلى شيء قدر حاجتهم إلى الوعي بدلالة كلمة سموه في هذا الأمر.
فالحياة الأدبية والثقافية بعامة في الوطن العربي تتجه اتجاها كبيرا نحو التسيب والتفريط.. وهي في الفنون الروائية بخاصة تتجه إلى التعدي على القيم الأخلاقية، حتى أصبح المجال الحيوي لها هو الحديث عن المحرمات وكأنها لا تنجح إلا في هذا المجال مع أن العكس هو الصحيح.
إن الوعي بأن التفريط يؤدي إلى نتيجة سلبية هو الذي سيحمي بعد الله تعالى الثقافة من الانحراف والسلبية، وإن على المثقفين أن يجعلوا من كلمة سموه وما نبه عليه وحذر من عواقبه، توصية مهمة من توصيات هذا الملتقى يعيها المثقف السعودي على رحاب هذه الأرض الطاهرة أرض الحرمين الشريفين وقبلة كل المسلمين.
فتحية لسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز المثقف المتميز، والسياسي المحنك الذي حلق بالمثقفين السعوديين في ملتقاهم الأول في عالم بلا حدود من الوعي بالمسؤولية، والشعور بالواجب. فأصابت كلمته الهدف المنشود.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved