الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 12th January,2004 العدد : 43

الأثنين 20 ,ذو القعدة 1424

الشنطي..هموم الشعرية السعودية

* الثقافية:
يكرس الناقد الدكتور محمد صالح الشنطي جهوده التنظيرية لخدمة الحركة الأدبية لدينا؛ فهو الذي قدم العديد من الدراسات والقراءات للنص السعودي.. ذلك الذي يتمثل في اضاءته لجوانب عديدة من رحلة القصيدة السعودية وكذلك القصة والعمل الروائي؛ فهو باحث لا يكل، ودارس لا يترك النص الابداعي.. يمر بصمت إذ يأخذ على عاتقه مهمة البحث والاستقصاء حول ماهية المنجز الابداعي.
رحلة الناقد الشنطي من الحركة الأدبية لدينا تواصلت على مدى ثلاثة عقود توجها بالعديد من الاصدارات والمؤلفات النقدية، وآخر هذه التجليات النقدية والقراءات الاستنطاقية هو صدور دراسته النقدية الموسومة بعنوان «التجربة الشعرية الحديثة في المملكة العربية السعودية» حيث وقعت هذه الدراسات في ثلاثة مجلدات وهي دراسة شاملة للقصيدة الحديثة في المملكة، وعالج من خلال مباحث هذه الدراسة أمورا كثيرة تتعلق بالمشروع الشعري وعلاقته مع الطرح في العالم العربي في وقت يحاول فيه المؤلف الباحث الشنطي أن يستقصي ملامح هذا التطور مقارباً بين صور عدة تعتلج في الخطاب الشعري لدى جملة من الشعراء من أمثال حسن القرشي وغازي القصيبي ومحمد العيد الخطراوي وابراهيم العواجي وآخرين.
سنتوقف لاحقاً من خلال «المجلة الثقافية» عند كل مجلد من هذه المجلدات التي صدرت وذلك بشيء من التفصيل.. ولا يفوت علينا في هذا السياق أن نشكر النادي الأدبي بحائل الذي أصدر هذه الدراسة المتميزة التي تعد بحق عملاً نقدياً بارعاً سيسهم في تقديم مشروعنا الشعري بشكل قوي.
وللنادي الأدبي بحائل جهود مميزة إذ يحرص القائمون على شؤونه على أن يقدموا الابداع المحلي وكذلك ما يصدر حوله من دراسات وقراءات تستحق النشر في وقت يواصل النادي عطاءه المنبري، واسهاماته الثقافية والفكرية لينطلق في مشروعه الفكري بجهود مخلصة تبحث عن الجدة والتميز واستثمار الطاقات والجهود في خدمة أدب المنطقة؛ وليس هناك أدل على ذلك مما قدمه هذا العام وتحديدا في اصداره لهذه الدراسة التي لا تخدم منطقة حائل وحسب إنما تتعداها لتسجل حضورها الوطني في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية بل وعلى مستوى العالم العربي.
لنا أن نشيد بجهود الناقد الدكتور محمد بن صالح الشنطي على هذا النجاح المتميز وهذه الجهود النقدية المثمرة والشكر موصول لنادي حائل الأدبي الذي قام بنشر هذه المادة العلمية المتميزة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
المنتدى
كتب
وراقيات
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved